الإعلان في مواقع التواصل الاجتماعي ودوره في التسويق الالكتروني - دراسة مسحية لعينة من جمهور الفيسبوك
الكلمات المفتاحية:
التسويق الالكتروني، التواصل الاجتماعي، الإعلانات، الفيسبوك، الإعلان الإلكترونيالملخص
يهدف هذا البحث الى التعرف على طبيعة الإعلان الإلكتروني في مواقع التواصل الاجتماعي ومدى تفاعل الجمهور معه من جهة وما يقدمه هذا النوع من الإعلان للمستهلك من خدمات وما يوفره من دعم للتسويق الالكتروني من جهة أخرى.
استهدف البحث عينة عشوائية من الجمهور المتعرض للإعلان الالكتروني على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث تم توزيع استمارة الكترونية على (250) مفردة كعينة للبحث عن طريق نشرها وتوزيعها الكترونياً في ثلاثة مواقع تجارية إلكترونية تبث اعلاناتها عبر مواقع التواصل الاجتماعي بواقع (100) استمارة في صفحة (أمازون العراق) و(75) استمارة في كل من صفحة (سوق الفلوجة المفتوح وسوق أربيل المفتوح).
اشتمل البحث ثلاثة مباحث رئيسة تمثل المبحث الأول بالإطار المنهجي للبحث فيما تحدث المبحث الثاني عن ماهية الإعلان الرقمي وأنواعه واستعرض المبحث الثالث اهم النتائج التي توصل اليها البحث من خلال عرض النتائج وتحليلها وتفسيرها.
تمثلت مشكلة البحث بالتساؤل الرئيس التالي (ما طبيعة الإعلان الإلكتروني في مواقع التواصل الاجتماعي وما دوره في عملية التسويق؟)، وتحددت اهداف البحث بعدد من النقاط كان أهمها (معرفة الدوافع والاهداف التي يحققها الإعلان الالكتروني في مواقع التواصل الاجتماعي ومعرفة مدى مساهمة الإعلان الالكتروني في تغيير قناعات الشراء لدى المستهلك).
المراجع
Iraqi Law for Advertising, Publishing and Publicity Offices. (1971). No. (45) Article (First/4).
Buthaina Ghadiri. (2015). The role of electronic advertising in directing consumer behavior. N.E.
Bassam Fanoush Al-Junaid. (2018). Civil liability for online commercial advertisements (volume 1st edition). Egypt: Arab Studies Center for Publishing and Distribution.
Ben Yaqoub Al-Taher, Sabaa Faiza. (2018). Consumer protection mechanisms in the face of electronic advertisements. The Third National Forum Conference on the Consumer and the Digital Economy.
Rasha Ali Jassim Al-Amiri. (2020). Legal aspects of civil protection of the consumer from misleading in electronic commercial advertisements. Tikrit University Journal.
Zahraa Muhammad Khadir. (2021). The role of electronic advertisements in arranging consumer purchase priorities for preventive medical goods. University of Baghdad: N.E.
Saeeda Ghurab, Aisha Thabet Saghir, Boujamaa Aouni. (2020). Interaction with electronic advertising via social networking sites. The Fourth International Forum on Distinguished Performance of Organizations and Governments. Algeria: University of Ouargla.
Samir Muhammad Hussein. (1995). Media Research. Cairo: Alam Al-Kutub.
Safaa Hassan Hussein and Nour Ahmed Khammas. (2018). Using Multimedia Communication in Digital Advertising. Iraq: n.d.
Abdullah Dheeb Mahmoud. (2012). Consumer Protection in Electronic Contracting (First Edition Volume). Amman: Dar Al-Thaqafa for Publishing and Distribution.
Iraqi Consumer Protection Law No. (1) Chapter Three Consumer Rights. (2010). Text of Article (6/First), Text of Article (7/Fifth).
Linda Qurish and Ratiba Younesi. (2016). Using Electronic Advertising in the Marketing Field in the Algerian Institution. Algeria: n.d.
Muhammad Abdul Hamid. (2000). Scientific Research in Media Studies. Cairo: Alam Al-Kutub.
Muhammad Abdul Hassan Al-Amri, Jaafar Shahid Hashim. (2012). The Role of Electronic Media in Consumer Protection: A Field Study of Misleading Advertisements on the Internet. Journal of the Faculty of Arts, p. 541.
Mustafa Hamid Al-Taie, Khair Mayad Abu Bakr. (2007). Scientific Research Methods and Their Applications in Media and Political Science. Alexandria: Dar Al-Wafa for Printing and Publishing.
Mowaffaq Hammad Abdul. (2011). Civil Protection of the Consumer in Electronic Commerce Contracts (Volume 1st Edition). Zain Legal Publications.
Mary Kazim Obaid Al-Khaikani. (2022). Advertiser Liability for the Risks of Electronic Commercial Advertisements. Babylon: University of Babylon.
Nael Abdul-Hafiz Al-Awamleh. (1995). Scientific Research Methods - Theoretical Foundations and Their Applications. Amman: Dar Al-Jamia Al-Urduniya.