مضامين الدعاية الإسرائيلية اتجاه عملية طوفان الأقصى لموقع (تايمز أوف إسرائيل) - دراسة تحليلية

المؤلفون

  • ياسين طه موسى قسم الإعلام، كلية الآداب، جامعة تكريت مؤلف

الكلمات المفتاحية:

الدعاية الإسرائيلية، طوفان الأقصى، الدعاية الاجتماعية، تايمز أوف إسرائيل، الدعاية السياسية، مضامين الدعاية، الدعاية الدينية، الدعاية الصهيونية

الملخص

اختلفـت الموازييـن مـع ظهـور الاعــلام حيـث اتخـذت حكومـة الاحتلال الإسرائيلي شـكال جديـدا مـن أشـكال الدعايـة ترتكـز علـى القـوة الناعمـة فـي قلـب الحقائـق وتأطيرهـا، وذلـك بغيـة التأثيـر علـى الـرأي العـام الفلسـطيني، مـن خلال محـاكاة عواطفهـم واحتياجاتهـم.
مـن التجـارب البـارزة فـي هـذا الصـدد هـو استغلال إسـرائيل لوسـائل الاعــلام لإكمال عمليتهـا الدعائيـة فـي العالـم بشـكل عـام وفـي الشـرق الأوسط وفلسـطين بشـكل خـاص؛ مـن أجـل تثبيـت نفسـها كدولـة لهـا أصولهـا فـي المنطقـة، ومـن أجـل تمكيـن احتلالها فـي فلسـطين. قبـل ظهـور الاعــلام كانـت الاشتباكات الميدانيـة هـي الطريقـة الأساسية التـي تجمـع الفلسـطيني مـع عـدوه الإسرائيلي بشـكل مباشـر، ولكـن بعـد ظهـور الاعــلام أصبـح هنالـك وسـط أخـر يجمـع الشـعب الفلسـطيني بالإسرائيليين أفـرادا كانـوا أو زعمـاء أو قيـادات أو مؤسسـات، وهـذا بـدوره خلـق ميدانـا جديـدا لهـذا الصـراع الـذي اسـتند بشـكل أساسـي إلـى القـوة الناعمـة.
مـارس الاحتلال الإسرائيلي علـى الشـعب الفلسـطيني أشـكال متنوعـة مـن العنـف والاضطهاد فـي سـبيل السـيطرة علـى الأرض الفلسـطينية، وإقصـاء الفلسـطيني خـارج أرضـه، وسـرقة ممتلكاتـه، وإلـى جانـب الضـرب بالحديـد والنـار اسـتخدمت إسـرائيل الدعايـة الموجهـة نحـو الفلسـطينيين علـى وجـه الخصـوص منـذ احتـال فلسـطين بـل وحتـى قبـل ذلـك، والتـي كانـت ترتكـز بدورهـا علـى الترهيـب وإثـارة الرعـب والخـوف.
يناقـش هـذا البحـث بشـكل أساسـي المضامين الدعائيـة تجاه عملية طوفان الاقصى التي تبناها موقع تايمز اوف اسرائيل إلـى العالم وتأليب الراي العام تجاه هذه العملية والشـعب الفلســطيني علــى وجــه الخصــوص، والمكامــن والاهداف خلــف هــذه المضامين، كمــا يتطــرق إلــى التحولات التــي أجراهـا الاعــلام فـي هـذه المضامين، ومسـتقبله ونتائجـه علـى أرض الواقـع:
1. أظهرت نتائج البحث، أن الاحتلال الإسرائيلي استخدم أساليب دعائية متنوعة لخدمة أهدافه عبر موقع (تايمز اوف إسرائيل)، فعمل على استمالة المتلقي من خلال التركيز على الحاجات والرغبات الاجتماعية بنسبة (46%)، فنراه في ظل اختناق المواطن الفلسطيني من السلطة الاسرائيلية، وتدني مستوى المعيشة ركز على حاجته في فرصة عمل آمنه وجيدة، وحاجته إلى الحرية والتحرك بسهولة وان ما انتجته عملية طوفان الاقصى هو عمل ارهابي بحت على حسب ادعائهم، مع العلم أن السبب الحقيقي لهذه العملية بشكل أساسي ورئيسي هو الاحتلال الإسرائيلي، وأن حالة الإغلاق ناشئة بصورة أساسية عن هذا الاحتلال وإجراءاته بحق المواطنين الفلسطينيين.
2. بينت نتائج البحث أن الفئات الاخرى من الدعاية حصلت على تراتبية منها السياسية، والاقتصادية، والدينية بصورة أقل.
3. وضحت نتائج البحث أن التحليل أن الخطاب الدعائي الذي تم توجيهه عبر موقع "تايمز اوف إسرائيل" اتخذ اتجاها إيجابيا في معظم عينات التحليل، حيث بلغت نسبته (75%).
4. أظهرت نتائج الدراسة أن المنشورات الترويجية للدعاية الاسرائيلية كانت مرتبطة بأهداف بلغت نسبة (42%) من أجل التأثير على أكبر قد من الجمهور لإحداث ما يريدوه.

المراجع

Ab-Nolkes, Literature and Propaganda, translated by Dal Muwaffaq Al-Hamdani, General Cultural Affairs House, Baghdad, 1906.

Abu Saada Muhammad, Zionist Media Institutions, Preliminary Map. Egyptian Institute for Political and Strategic Studies, October 19, 2016.

Abu Amer Adnan, Israeli Media Ideology in Covering Palestinian Affairs, Al Jazeera Center for Studies, February 18, 2018.

Ahmad Badr, Mass Communication between Media, Propaganda and Development, Publications Agency, Kuwait, 1982.

Ahmad Shafiq Al-Khatib, Dictionary of Scientific, Technical and Engineering Terms: English-Arabic Illustrated with Pictures (in Arabic and English) (6th ed.), Beirut: Maktabat Lubnan Publishers, 1991.

Chomsky Noam, Media Control, Cairo, Al-Shorouk International Library, 2003.

Jahan Ahmed Rashti, Scientific Foundations of Media Theories, Dar Al-Fikr Al-Arabi, Cairo, 1978.

Hamed Rabie, Theory of External Propaganda, Cairo Modern Library, Cairo, 1972.

Russia Today, Important Statement from the Lebanese Hezbollah, Archived from the Original in 2023.

Al-Sayed Aliwa, Arab Media Strategy, Egyptian Book Authority Press, Cairo, 1978.

Shahinaz Talaat, Propaganda and Communication - An Applied Study on British Secret Documents on the Egyptian Revolution of 1919, Anglo-Egyptian Library.

Schiller Herbert, Mind Manipulators, translated by Abdul Sam Radwan, Translated by Kuwait. World of Knowledge, 1999.

Obaid Kamal, Uses of Language in Propaganda, Al-Nabaa Information Network, 2015.

Awad Ahmed Rafiq, The Language of Israeli Media Discourse, Operation Defensive Shield, 2006.

Guy Dor Nadan, Propaganda and Political Propaganda, translated by Ralph Rizkallah, University Foundation for Studies, Publishing and Distribution, Beirut, 1986.

Fakhri Al-Dabbagh, Brainwashing - A Psychological and Social Study of the Phenomenon of Sectarianism and Conversion of Attitudes, Lebanese Foundation for Publishing, 1970.

Magdy Wahba; Kamel Al-Muhandis, Dictionary of Arabic Terms in Language and Literature (2nd ed.), Beirut: Library of Lebanon Publishers (1984).

Muhammad Hijab, Psychological Warfare, Dar Al-Fajr Publishing and Distribution, Cairo, 1st ed., 2015.

Muhammad Abdul Qader Hatem, Media and Propaganda - Theories and Experiences, Anglo-Egyptian Library, 1978.

Muhammad Munir Hijab, Political Propaganda and Its Applications in the Past and Present, Dar Al-Fajr Publishing and Distribution, Cairo, 2nd ed. 2002.

Muhammad Mahdi, and Abdullah Muhammad. Political Propaganda and Its Impact on Shaping Public Opinion, Babylon University Journal, 2012.

Muhammad Al-Madkhali, Content Analysis Methodology, Applications on Induction Methodologies, King Abdulaziz University.

Al-Masry Abdel-Wahab, Introduction to the Study of the Arab-Israeli Conflict, Damascus, Dar Al-Fikr Al-Mu'aser, 2003.

Manal Hilal Mazahreh, Propaganda, Its Methods and Schools, Dar Al-Masirah for Publishing, Distribution and Printing, Amman, 2012.

Naeem Huda, Israeli Propaganda Discourse in Arabic Towards the Palestinian Resistance in Social Media, A Comparative Analytical Study, Islamic University, Department of Graduate Studies, August 2002.

Walid Imam Muhammad, Between Classical and Colloquial Arabic and How to Formulate the Language Closer to the Public? Al-Jazeera Media Institute, 2019.

Yasser Mounir, The Qur’an and Psychological Warfare against Enemies, Islam Way, Cairo, 2013.

Yassin Taha Musa, Psychological Warfare and Terrorism, Dar Amjad for Publishing and Distribution, 1st ed., Iraq, 2022.

التنزيلات

منشور

2024-11-29