أطر المعالجة الإعلامية في موقع شفق نيوز لأزمة صرف الدولار العراقية - دراسة تحليلية

المؤلفون

  • دحام عصام رعد قسم الإعلام، كلية الآداب، جامعة تكريت

DOI:

https://doi.org/10.51990/jaa.15.55.3.19

الكلمات المفتاحية:

شفق نيوز، المعالجة الإعلامية، صرف الدولار، الأزمة العراقية

الملخص

إن التطورات التكنلوجية حتمت على جميع المؤسسات الإعلامية على مواكبة الأحداث والوقائع المختلفة، وأن يكون لها مكان ضمن هذه الأحداث، حيث أن لكل مؤسسة لها وجهة نظر تختلف عن الأخرى عند طرحها للأخبار والموضوعات، وهنا نبين من أهم القضايا في الواقع المحلي قضية صرف الدولار العراقية التي اًصبحت شاغلة بصورة كبيرة للمؤسسات، لذا ارتأ الباحث أن يدرس هذه الظاهرة أو القضية من خلال إحدى مواقع الإعلام الالكترونية فضلاً عن ذلك بيان أهم التوصيفات والاسباب التي ادت الى حدوثها ثم بيان النتائج والحلول المقترحة فيها. إذ تمثل مشكلة البحث في معرفة أطر المعالجة الإعلامية في موقع شفق نيوز لأزمة صرف الدولار العراقية، وقد استخدم الباحث المنهج المسحي مستخدماً اسلوب تحليل المضمون، كما تمثل هدف البحث في الكشف عن دور المؤسسات الإعلامية معالجة الموضوعات المختلفة في موقع شفق نيوز بأزمة صرف الدولار، وتوصل الباحث الى العديد من الاستنتاجات الآتية:
1. استنتج الباحث من خلال الدراسة التحليلية أن أطر الحلول في موقع شفق نيوز حصل على المرتبة الاولى من بين الفئات الرئيسة وهذا يدل هناك تعاون جاد من قبل الحكومة اتجاه قضية ارتفاع سعر صرف الدولار من وجهة نظر الموقع.
2. استنتج الباحث هناك توجه حكومي لحل الأزمة متمثلة بالعديد من الحلول منها بيع الدولار للمسافرين بالسعر الرسمي، فضلاً عن ذلك تعزيز ارصدة المصارف من أجل حل الأزمة.
3. كشفت الدراسة أن النتائج التي تحدث نتيجة لارتفاع سعر الدولار ارتفاع البضائع في الاسواق يرافقها، ركود السوق وضعف الشراء من قبل المواطنين.
4. وضحت الدراسة أن من اهم الاسباب التي أدت الى ارتفاع سعر صرف الدولار العراقية عوامل خارجية ودولية متمثلة بعدم اعطاء العراق الدولار من أجل السيطرة على عدم تهريبه.

المراجع

Istabraq Fouad Rahib: Media Treatment of the American Occupation of Iraq, Content Analysis of New York Magazine Arabic Version, Master’s Thesis (Unpublished), Middle East University for Graduate Studies, Faculty of Information, 2009.

Israa Jassim Falhi Al-Musawi: Professional characteristics of the communicator in the press, Amman, Dar Amjad for Publishing and Distribution, 2018.

Donatella della Porta and Mario Diani: Social Movements, translated by: Naira Mohamed Sabry, Hindawi CIC Foundation, United Kingdom, 2017.

Saad Salman Al-Mashhadani: Media Research Methodology, United Arab Emirates, Dar Al-Kitab University for Publishing and Distribution, 2020.

Saad Salman Al-Mashhadani: Media Research Methods, United Arab Emirates, Dar Al-Kitab University for Publishing and Distribution, 2017.

Saad Salman Al-Mashhadani: Scientific Research Methodology, Amman, Dar Osama for Publishing and Distribution, 2019.

Abdul Hafez Awaji Salwi: Media Influence Theories, Dar Osama bin Musaed Al-Muhaya, Amman, 2012.

Aliwa Al-Sayyed: Crisis and Disaster Management (Dangers of Globalization and International Terrorism), 2nd edition, Cairo, Dar Al-Amin for Publishing and Distribution, 2002.

Muhammad Hassan Ibrahim Muhammad: Media Framing and Ideology in the Iranian Press, Journal of the College of Arts, No. 50, October, Egypt.

Muhammad Saad Ibrahim and Hamza Al-Sayyid Khalil, Media Framing Techniques and Meaning Construction, 1st edition, Cairo, Dar Al-Ulum for Publishing and Distribution, 2020.

Muhammad Ali Abu Al-Ela: Contemporary communication theories in light of communication technology and globalization, Egypt, Dar Al-Ilm and Al-Iman for Publishing and Distribution, 2013.

Mahmoud Ahmed Abu Samra and Muhammad Abdul-Ilah: Scientific research methods from clarification to empowerment, Amman, Dar Al-Yazouri Scientific Publishing and Distribution, 2020.

Shafaq News website: The origins and development of the website, information is available on the website at the link: https://www.shafaq.com, date of visit 3/6/2023.

التنزيلات

منشور

2023-12-17

إصدار

القسم

المقالات الأصيلة

الفئات