استخدام النخب الإعلامية لمواقع التواصل الاجتماعي وانعكاساته على أدائهم المهني

المؤلفون

  • علاء حسين جاسم قسم العلوم المالية والمصرفية الإسلامية، كلية العلوم الإسلامية، جامعة بغداد

DOI:

https://doi.org/10.51990/jaa.15.55.3.15

الكلمات المفتاحية:

النخب الإعلامية، مواقع التواصل الاجتماعي، الرسائل الإعلامية، الأداء المهني، الاستخدامات الإعلامية، الانعكاسات الإعلامية

الملخص

أصبحت مواقع التواصل الاجتماعي وسيلة إعلامية تهيمن على المشهد الإعلامي في سياق الإعلام الرقمي الجديد وتتمتع بمتابعة ملايين المتلقين من مختلف الأعمار والثقافات والمهن، نظراً لما تتصف به من قدرات تقنية وسمات اتصالية رائدة مثل الفورية والسرعة والتفاعلية والقدرة على مزج الكلمة والصوت والصورة الثابتة والمتحركة.
وقد وجدت النخب الإعلامية في مواقع التواصل الاجتماعي وسيلة لتطوير وتجديد أدائها الإعلامي وتحقيق التفاعل مع الجمهور من خلال اكتساب المهارات الإعلامية والخبرات المهنية والتواصل السريع مع المتلقين ومعرفة ردود أفعالهم إزاء الوسائل الإعلامية.

المراجع

Dr. Hamid Jaid Mohsen, Basics of Scientific Research, Al Hadara Printing and Publishing Company, Baghdad, 2004, p. 34.

Ahmed Badr, Principles of Scientific Research and Its Methods, 1st edition, Publications Agency, Kuwait, 2004, p. 24.

Dr. Samir Muhammad Hussein, Media Research, 2nd edition, Alam al-Kutub, Cairo, 2006, p. 131.

Amer Ibrahim Qandaliji, Scientific Research and the Use of Traditional and Electronic Information Sources, 5th edition, Amman, Dar Al Masirah for Publishing and Distribution, 2014, p. 99.

Muhammad Abdel Hamid, Scientific Research in Media Studies, Alam al-Kutub, Cairo, 2000, p. 130.

Mahmoud Youssef, A Study in Contemporary Public Relations, Cairo University, Faculty of Information, Cairo, 2012, p. 283.

Abbas Sadiq, New Media: Concepts, Means, and Applications, Dar Al-Shorouk for Publishing and Distribution, Amman, 2008, p. 15.

Andrea L. Press and Bruce A. Williams, Introduction to the New Media Environment, 1st edition, translated by: Ahmed Shakal, Hindawi Foundation for Education and Culture, Cairo, 2017, p. 20.

Dr. Nadim Mansouri, Sociology of the Internet, 1st edition, Knowledge Forum, Beirut, 2014, p. 13.

Ali Muhammad Rahouma, Automated Sociology, An Approach to Arab Sociology and Computer-Mediated Communication, World of Knowledge, Kuwait, 2008, p. 27.

Dr. Abdul Amir Al-Faisal, Studies in Electronic Media, University Book House, Al Ain, UAE, 2014, p. 67.

Maher Odeh Al-Shamayleh, Information and Communication Technology, Al-Assar Scientific Publishing House, 2014, p. 211.

Dr. Abdul Razzaq Muhammad Al-Dulaimi, Contemporary Global Media Industry, Dar Al-Yazouri, 2015, p. 105.

Khaled Ghassan Al-Miqdadi, The Social Networks Revolution, Al-Nafais Publishing House, 2013, p. 25.

Abdul Aziz Sharaf, Electronic Media, Jaffa Scientific House, 2014, p. 165.

Muhannad Hamid Al-Tamimi, Television and Social Networks: Integration or Conflict, Amjad Publishing House, Amman, 2016, p. 92.

Yas Khudair Al Bayati, New Media: Freedom, Chaos, and Revolutions, Fujairah Culture and Media Authority, Fujairah, 2014, p. 328.

Abdul Rahman bin Ibrahim Al-Shaer, Social Media Sites and Human Behavior, Safaa Publishing and Distribution House, Amman, 2015, p. 68.

Amer Ibrahim Kandaliji, Media, Information and the Internet, Dar Al-Yazouri Scientific, 2013, p. 364.

التنزيلات

منشور

2023-12-17

إصدار

القسم

المقالات الأصيلة

الفئات