الألعاب الإلكترونية وانعكاساتها السلبية على الحياة اليومية للأطفال من وجهة نظر الام - دراسة ميدانية في مدينة الموصل
الكلمات المفتاحية:
رأي الأم، مدينة الموصل، الألعاب الإلكترونية، الحياة اليومية، الأطفال، الانعكاسات السلبية، الأسرةالملخص
هدف البحث الى التعرف على ماهية الانعكاسات السلبية للألعاب الالكترونية على الحياة اليومية للأطفال من وجهة نظر امهاتهم في المجتمع العراقي بصورة عامة ومدينة الموصل بشكل خاص. وتدخل هذه البحث ضمن الدراسات الوصفية التحليلية التي تم استعمال منهج المسح الاجتماعي من خلال المقابلات مع مجموعة من امهات الاطفال، وجمع المعلومات اللازمة لأغراض الدراسة، اضافة الى التساؤلات المطروحة من خلال استمارات استبيانيه وُزعت على عينة عشوائية من الامهات بحدود (50) امرأة. وقد توصل البحث الى جملة من النتائج تمثلت في:
1. ساهمت الالعاب الالكترونية في اضعاف علاقة الاطفال بأُسرهم، وذلك بسبب انشغالهم بالألعاب الالكترونية اضافة الى نشوء سلوكيات عدائية تجاه افراد العائلة وعدم الانصياع الى اوامر الام والاباء، اضافة الى الانعزالية والانطوائية.
2. ان الالعاب الالكترونية قد ساهمت في تراجع المستوى الدراسي للطفل من خلال انهماك الطفل في لعب الالعاب الالكترونية المختلفة واهماله للواجبات المدرسية المطلوبة منه.
3. أصبح الطفل يبتعد تدريجياً عن مشاهدة البرامج المفيدة في التلفزيون وحتى افلام الرسوم المتحركة، لأنه بدأ يهتم فقط بلعب الألعاب الالكترونية والتأثر بها.
4. ان الالعاب الالكترونية ساهمت في إضعاف الوازع الديني للطفل، وذلك لأن انشغال الطفل باللعب لساعات طويلة جعله يبتعد عن ممارسة الواجبات والممارسات الدينية مثل قراءة القرآن الكريم والصلاة.
5. اصبحت الالعاب الالكترونية ذو تأثير سلبي على صحة الطفل، حيث انها جعلته يصاب بضعف البصر وقلة التركيز والذاكرة المشوشة.
المراجع
Ibn Manzur, Lisan al-Arab Dictionary, Volume 2, Dar Sadir Publishing, Beirut, 1990.
Dr. Ihsan Mohammed Al-Hassan and Abdul Hussein Zini, Social Statistics, Dar Al-Kutub for Printing and Publishing, University of Mosul, Mosul, Iraq, 1981.
Ahmed Nael Al-Ghariri and Adeeb Al-Nawaisa, Play and Child Education, Ithraa Library for Publishing, Jordan, 2010.
Amira Mashri, The Impact of Electronic Games via Smartphones on the Academic Achievement of Algerian Students, Unpublished Master's Thesis, Faculty of Social and Human Sciences - University of Arab Ben M'hidi Oum El Bouaghi, Algeria, 2017.
Bashir Al-Namrod, Video Games and Their Impact on Reducing the Practice of Recreational Group Sports Physical Activity among Male Adolescents (12-15 Years), Unpublished Master's Thesis, Institute of Physical Education, University of Algiers, Algeria, 2008.
Jaber Abdel Hamid Jaber and Ahmed Khairi Kazem, Research Methods in Education and Psychology, Dar Al-Nahda Al-Arabiya for Publishing, Cairo, Egypt, 2011.
Jaber Abdel Hamid and Ahmed Khairi Kazem, Research Methods in Education and Psychology, Dar Al Nahda Al Arabiya, Cairo, Egypt, 1973.
Hanan Abdul Hamid Al Anani, Play in Children: Theoretical and Applied Foundations, 10th ed., Dar Al Fikr Publishing, Amman, Jordan, 2017.
Haider Mohammed Al Kaabi, Electronic Games and Their Intellectual and Cultural Impact, Cultural Penetration Series, Issue 3, Islamic Center for Strategic Studies, Najaf, B.T.
Dr. Rufaida Bint Adnan Hamid Al Ansari, Electronic Games and Their Impact on the Formation of Children's Culture, Journal of the Babylon Center for Human Studies, Issue 1, Volume 10, Babylon, Iraq, 2020.
Dr. Aisha Balhaish, Electronic Games: Their Concept and Classifications, a study published online on 9/22/2015, website address: http://learning-otb.com/index.php/tools-concept1/743-e-games.
Dr. Fawaz Al-Awad, Is your child addicted to video games? Here is the treatment (educational advice), a report published online on 3/15/2023, website address: https://www.aa.com.tr.
Dr. Nyan Namiq Saber, Reflections of Using Electronic Games on Early Childhood Development, Tikrit University Journal for Humanities, Issue 11, Volume 26, Iraq, November 2019.
Riyahi Fadhila, Imported Games and the Problem of Socio-Cultural Privacy of the Child, research published on the website of the Journal for Humanities, Issue 41, 2009, Website Address: www.ulum.nl.
Sheikh Ahmed Reda, Dictionary of Language Text, Modern Linguistic Encyclopedia, Volume 3, Maktabat Al-Hayat, Beirut, 1959.
Majid Muhammad Al-Zayoudi, Educational Reflections of Electronic Games as Seen by Teachers and Parents of Elementary School Students in Medina, Journal of Taiba Association for Educational Sciences, Issue 1, Volume 10, Kingdom of Saudi Arabia, 2015.
Muhammad bin Makram bin Manzur Al-Afriqi Al-Masry Jamal Al-Din Abu Al-Fadl, Lisan Al-Arab, Dar Sadir Publishing, Beirut, 1990.
Muhammad Mahmoud Al-Jawhari and Abdullah Al-Khuraiji, Methods of Social Research, International House for Cultural Investments, Cairo, Egypt, 2008.
Intermediate Dictionary, Arabic Language Academy, Dar Al-Daawat for Publishing, Istanbul, 1989.
Nariman Younis Al-Haloub, Social Research Strategy, Osama Publishing House, Amman, Jordan, 2011.
Nisreen Abdul Hafeez Al-Afishat and others, The Impact of Playing Electronic Games on Increasing School Dropout Among Primary School Students in Jordan from the Perspective of Their Teachers, Journal of the College of Education for Girls, University of Baghdad, Iraq, 2021.
Wajdi Muhammad Barakat and Tawfiq Abdul Moneim, Children and Virtual Worlds, Childhood in a Changing World Conference, Bahraini Society for Childhood Development, 2009.
Death of the Inventor of Home Video Games "Ralph Baer" at the Age of 92, an article published online on the Euro News website on (9/12/2014), website address: Follow the Link.
Kelsal, K. Population, Longman, London, 1979.