دور مواقع التواصل الاجتماعي في الترويج للمحتوى الهابط - مقاطع الريلز أنموذجاً
الكلمات المفتاحية:
مقاطع الريلز، المحتوى الهابط، الترويج، مواقع التواصل الاجتماعي، وسائل الإعلامالملخص
يهدف البحث إلى كشف أثر دور مواقع التواصل الاجتماعي بأبعاده الثلاثة، بعد الحاجات وبعد الدوافع وبعد المجالات على الترويج للمحتوى الهابط - مقاطع الريلز نموذجاً، واتبعت الدراسة المنهج الوصفي، حيث كان مجتمع البحث هو مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي خاصة منهم من يتابع مقاطع الريلز، وشملت عينة الدراسة 252 شخصا، واستخدم البحث أداة الاستبانة، حيث قسمت إلى ثلاثة محاور، الأول خاص بالمتغيرات الديموغرافية، والثاني بأبعاد دور مواقع التواصل الاجتماعي، والثالث بالترويج للمحتوى الهابط - مقاطع الريلز، وقد بينت النتائج أن لإجمالي متغير دور مواقع التواصل الاجتماعي عموماً تأثيراً إيجابياً معنوياً على مستوى دلالة (0.05) في متغير الترويج للمحتوى الهابط - مقاطع الريلز، أما بالنسبة للأبعاد بشكل منفصل، فقد أوضحت النتائج أن لدور مواقع التواصل الاجتماعي تأثيراً مسؤولاً عن الترويج للمحتوى الهابط بنسبة 54.1% لبعد الدوافع، و6.9% لبعد المجالات، و0.8% لبعد الحاجات، وأوصى هذا البحث بضرورة العمل على مجابهة المحتوى الهابط على مستوى الفرد من خلال نشر الوعي، وعلى مستوى الدولة من خلال سن القوانين الملائمة مع المحافظة على حرية التعبير.
المراجع
Marques, R. (2013). The Progress of the Multi-theoretical Scheme of Uses and Gratifications and the Experience on the Model of "Values of Media Gratification". Athens Institute for Education and Research ATINER's Conference.
Palmgreen, P. (1984). A Comparison of Gratification Models of Media Satisfaction. Paper presented at the Annual Meeting of the Association for Education in Journalism and Mass Communication, p. 3.
Sekkour, I., & Chaoui, L. (2020). Uses and Gratifications Theory in Social network Sites Studies. Journal of Sociological and Historical Studies.
Taber, K. (2018). The use of Cronbach’s alpha when developing and reporting research instruments in science education. Research in Science Education, 6(48), 1273-1296.
Ayad Al-Dulaimi. (undated). The manufacture of oppressive content in Iraq. Al-Araby Al-Jadeed. from https://2u.pw/nKxso5.
Ben Aija Muhammad Nabil. (2009). Internet addiction in the marketing communications strategy of the institution. Faculty of Economics and Management Sciences, University of Algiers.
Bourni, Nassim and Bakhoush, Walid. (2020). Social networking sites and their impact on the family. Journal of Human and Social Sciences, 9(3).
Bayan Hani Harb. (1999). Principles of Marketing (Volume 1). Amman, Jordan: Al-Warraq Foundation for Publishing and Distribution.
Jamal Al-Din. (2019). The theory of uses and gratifications from mass communication to digital communication. Al-Risala Journal of Media Studies, 3(3).
Hassan Imad Makkawi. (2000). Media Theories. Cairo: Cairo University Center.
Protecting children from inappropriate content. (undated). Safespace. Retrieved from https://www.safespace.qa/topic.
Hamad Al-Sayrafi. (2009). Strategic Marketing. Egypt: Modern University Office.
Khaled Ghassan Al-Maqdadi. (2013). Social Networking Revolution. Jordan: Dar Al-Nafayes for Publishing.
Shatnawi, Hisham Ali. (2020). The Role of Social Networking Sites in Developing and Localizing Human Resources of Jordanian University Youth in the Northern Region, Yarmouk and Technology. Journal of Advanced Economic Research, 5(2), 62.
How to Make a Reels Video. (No Date). Useful Website. Retrieved from https://mofeeed.com/how-to-make-a-video-reels.
Abbas Mustafa Sadiq. (2018). New Media: Concepts, Means and Applications. Jordan: Dar Al-Shorouk for Publishing and Printing.
Abdul Jabbar Tawfiq Bayati, and Ghazi Jamal Khalifa. (2015). Scientific Research Methods and Approaches. Amman: Al-Warraq Foundation for Publishing and Distribution.
Abdul Rahman bin Ibrahim. (2015). Social Networking Sites and Human Behavior (Issue 1). Amman: Dar Al-Safa.
Abdul Salam Abu Qahf. (2011). Marketing Basics. Alexandria: Dar Al-Jamia Al-Jadida.
Ali Abdel Razek Jalabi. (2003). Social Scientific Research. Dar Al-Ma'rifa Al-Jamia.
Farida Saghir Abbas, and Fatima A'rab. (No date). Social Networking Sites and Their Impact on Socialization among Youth: According to the Perspective of Uses and Gratifications - A Survey Study on a Sample of Youth in the State of Algiers. Journal of Research (11, Part Three), 169, 188.
Frederic Maatouq. (1985). Social Sciences Methodology among Arabs and the West. University Foundation for Studies, Publishing and Distribution.
Fatool, Lahoul and Bin Al-Walid, Nahar Khaled. (2018). The Role of Social Networking Sites in the Success of the Promotion Strategy of Institutions. Journal of Business Administration and Economic Studies, 320-321.
Mohammed Jassim Al-Sumaidaie. (2011). Marketing Strategies. Amman, Jordan: Dar Al-Masirah for Publishing and Distribution.
Mohammed Saleh Al-Mu'adhin. (2002). Principles of Marketing (Issue 1). Dar Al Thaqafa for Publishing and Distribution, and Dar Al Ilmiyah International for Publishing and Distribution.