اعداد الرسائل النفسية من خلال استراتيجية إعلامية لتحقيق السلم المجتمعي

المؤلفون

  • حسن عبد الله سالم قسم الإعلام، كلية الآداب، جامعة تكريت

DOI:

https://doi.org/10.51990/jaa.16.57.1.14

الكلمات المفتاحية:

السلم المجتمعي، الرسائل النفسية، الإستراتيجية الإعلامية

الملخص

يتناول الاعلام بوسائله المتنوعة موضوع السلام لا سيما بعد عام 2003 كونه مادة دسمة تدفع بالجمهور الى المتابعة، والمشاركة، والترويج في محاولة خلق رأي عام يدعمه، ويرفض السلوك الإجرامي، والعنف، والتطرف، والإرهاب، وسيادة القانون لينعم المواطن بحياة هانئة مطمئنة، فالاعلام من سمات المجتمعات المتحضرة فهو صورة عن الواقع، ويمكن من خلاله بناء التوجهات، وتصويب الآراء، واتخاذ القرارات، وحل المشكلات، وتحديد الاتجاهات نحو القضايا الخاصة، والعامة. والإعلام سلاح ذو حدين فهو أداة سلام حین تدعو الشعوب إلى الألفة، والمودة، والإخاء، وأداة حرب حین تدفع الشعوب إلى الفرقة، والعداوة، والبغضاء، وله مجالات لإيصال رسائله منها تنمية الوعي، ودعم الانتماء الوطني، واعلام المواطن بالأحداث، وتغطية المناسبات، وغرس القيم الحميدة، والتعريف بالتراث الوطني، والاهتمام بقضايا الجمهور، والتعريف بالمستجدات العلمية، والثقافية، وتقديم المعلومة في مجالات العلم والمعرفة. ولا يتحقق السلام الاجتماعي دون أن تتمتع مكونات المجتمع بمساحات متساوية في التعبير عن آرائها، وهمومها، وطموحاتها في مناخ يسوده الانفتاح على كل الأطراف، وتفهم كل الآراء، دون استبعاد لأحد بهدف الوصول الى الأرضية المشتركة التي يلتقي عندها الجميع فحرية الرأي مكفولة.
ويحتوي خبر السلام على قيم إعلامية، وإخبارية في إطاره العام، كونه يؤثر في الجمهور عبر قيم مختلفة منها التأثير إذ يتم التركيز على الأخبار التي تهم الجمهور لإحداث التأثير المطلوب بآرائهم، واتجاهاتهم تجاه الأحداث التي تصلهم عبر الخبر. وتتعدد استراتيجيات الإعلام المتخصصة في نشر ثقافة السلام بحسب الدستور، والقوانين المرعية بما يعزز التعاون ما بين المؤسسات الحكومية، والمؤسسات الإعلامية، وترسيخ قناعة الجمهور بأن السلام مسؤولية الأجهزة المختصة، والإعلام، ومنظمات المجتمع المدني، والأسرة، والمدرسة، والفرد.
وتسعى الرسائل الإعلامية إلى التأثير في الجمهور، والوصول لأكبر رقعة جغرافية، وإحداث تغيير، وتوجيه، وتثقيف. وتقسم الرسائل الإعلامية إلى رسائل ثقافية، وترفيهية، وإرشادية، وتوجيهية، ورسائل أخبار، وتحقيقات، ومحاضرات، وندوات، ولكن يواجه الإعلام معوقات بشرية، وفنية تحد من فاعليته. وتبين أن (48.32%) من أفراد العينة يرسلون رسائل ذات مضمون (وطني)، و(23.68%) ذات مضمون (مهني)، و(12.64%) ذات مضمون (سياسي)، و(8.8%) ذات مضمون (حشد شعبي)، و(6.56%) بلا مضمون محدد. وأتضح ان الفرق ليس كبيرا بين الذكور، والاناث في ارسال الرسائل النفسية وهذا دليل الانفتاح، والشعور بالأمان، والمساواة، فدور المرأة يتزايد يوما بعد اخر، وظهر ان الفئة العمرية (25-34) سنة هي الأكبر في البحث الحالي، وهو دليل شبابية المجتمع العراقي مما دعا الباحث ان يوصي نقابة الصحفيين لتشكيل لجنة متخصصة تشجع البرامج الإعلامية الوطنية، ومكافئة أصحابها، ودعوة الإعلاميين لتبني برامج ذات مضمون إيجابي، والابتعاد عن البرامج ذات المضمون الفارغ التي تستهدف اشغال الوقت ليس الا.

المراجع

Al Thani, Faisal bin Jassim, Comprehensive Quality Management in Media Institutions by Application on Al Jazeera Satellite Channel in the Period from 2004-2006 AD, Beirut, Dar Al-Ma’rifa for Printing, Publishing and Distribution, 2008.

Al-Asadi, Abbas, lectures on media psychology, Al-Amir House for Printing and Publishing, Baghdad, 2020.

Ismail Salman Abu Jalal, Radio and its Role in Awareness, 1st edition, Jordan, Osama Publishing House, 2012 AD.

Trivois, Benjamin, A New Strategy for the Media Corporation, translated by: Hisham Al-Qarawi, Baghdad, House of General Cultural Affairs, 1990.

Al-Hoshan, Baraka, Specialized Media, Naif Arab University for Security Sciences, Riyadh, 2013.

Khaddour, Adeeb, Awareness Programs to Form Public Opinion, Naif Arab University for Security Sciences, Riyadh, 2003.

Khalif, Lina Shehadeh, The Development of Strategic Thought, Jordan, Dar Al-Nafais for Publishing and Distribution, 2010.

Al-Zoghbi, Ali Falah, Effective Advertising, An Integrated Applied Perspective, Amman, Dar Al-Yazouri, 2009.

Al-Samarrai, Iman, Technologies and Devices in Information Centers, Baghdad, 2016, p. 123.

Shaaban, Hamdi, 2005, Security Media and Crisis and Disaster Management, Police Press, Cairo, 2005.

Abbas Mustafa, New Media, Concepts, Means, and Applications, Jordan, Dar Al-Shorouk, 2008.

Abdullah Badran, Al-Balagh Facebook page.

Al-Obaidi, Intisar Daoud, Public Relations Strategy in Managing the Tourism Crisis/ A field study in the Tourism Authority, unpublished doctoral thesis, University of Baghdad, College of Information, Department of Public Relations, 2006.

Alyan, Rabhi Mustafa, Foundations of Contemporary Management, Amman, Safa Publishing and Distribution House, 2007.

Al-Ghalabi, Muhammad, and Sobhi, Muhammad, Media and Development, 1st edition, Egypt, Thebes Publishing Foundation, 2009.

Al-Ghanim, Sattar Jabbar, The effect of emotional arousal and the opposite persuasive message on changing attitudes, unpublished doctoral thesis, University of Baghdad, College of Arts, Department of Psychology, 2002.

Faydi, Muhammad, Definitions of Peace, Mawdoo3 website.

Kitchin, Philip, Public Relations between Principles and Application, Damascus, Syrian International Academy, 2008.

Muhammad Abu Samra, Educational Media Strategies, 1st edition, Jordan, Dar Osama for Publishing and Distribution, 2009.

Muhammad Mounir Hijab, Media and Comprehensive Development, 7th edition, Egypt, Dar Al-Fajr for Publishing and Distribution, 2010 AD.

Maat Center for Peace, Development and Human Rights website, 2014.

Naeem Al-Taher and Abdul-Jaber Tamim, Means of Communication, 1st edition, Jordan, Dar Al-Yazurdi for Publishing and Distribution, 2001.

Hart, Nicholas, Communication and Cultural Change, translated by: Fahmi Al-Atrash, Beirut, Dar Al-Ma’rifa Printing, 1997.

www.unsico.com.

The Encyclopedia Britannica. Vol21. P: 453

The Encyclopedia Americana, p.272

Hitt, Michael, et al, Strategic Management competitiveness and Globalization, USA, Southwestern college publishing, 2001.

Westphalian, Philip, An Introduction to Social Psychology, New York, Random House, 1992.

Grigory, Mick, Social Media in the Arab World, USA, Southwestern College publishing 1992.

التنزيلات

منشور

2024-06-10

إصدار

القسم

المقالات الأصيلة

الفئات