صورة المرأة العراقية في تطبيقي تيك توك وأنستكرام - دراسة سيميائية

المؤلفون

  • خالد علي صالح قسم الإعلام، كلية الآداب، جامعة تكريت

DOI:

https://doi.org/10.51990/jaa.15.55.3.18

الكلمات المفتاحية:

تطبيقات التواصل الاجتماعي، المرأة العراقية، تطبيق إنستغرام، تطبيق تيك توك، التحليل السيميائي، الصورة النمطية

الملخص

تهدف الدراسة الى محاولة ايجاد ادوات تحليلية للكشف عن الاوهام المرئية الاستعراضية التي تستخدم الجسد كاستراتيجية للوصول الى اهداف معينة، وتحليل صورة المرأة سيميائيا يعد ذا أهمية كبيرة في امكانية كشفه عن سلبيات وإيجابيات المضمون الموجه للمتلقي بشكل أعمق والتعرف على حقيقة دور الإيحاءات والرموز والدلالات في تقديم المرأة ومن ثم تنبيه القائمين على عرض هذا المحتوي من الانتباه للمضامين التي تقدم من خلال اجراء دراسة وصفية تحليلية تهدف إلى تحليل ووصف صورة المرأة بتطبيقي تيك توك وإنستغرام تحليلا سيميائيا وتفكيكها من خلال التفاصيل ثم يتم إعادة تركبيها للوصل إلى شكل كلي بالاعتماد على أداة التحليل السيميائي وقد توصلت الدراسة الى العديد من النتائج أهمها: الصورة تستخدم مجموعة من الآليات البلاغية والبصرية بهدف التأثير والإمتاع والإقناع وذلك من خلال التركيز على العلامات التشكيلية والعلامات الأيقونية والعلامات اللسانية، التركيز على جسد المرأة في بعض الإعلانات عن المنتجات الخاصة بها لا يتفق مع القيم الاجتماعية المستمدة من الثقافة العربية الإسلامية، يشكل النسق الأيقونى والنسق اللساني وحدة متكاملة في الصورة الإعلانية فالنسق الأيقوني يركز على جسد المرأة والنسق اللساني يوجه القارئ نحو قراءة محددة تحرك مشاعر المتلقي وتدفعه للمتابعة والشراء.

المراجع

Muhammad Mounir Hijab, Basics of Media and Social Research, (1st edition) (Cairo, Dar Al-Fajr for Publishing and Distribution, 2002).

Muhammad Abdel Hamid, Scientific Research in Media Studies, (1st edition) (Cairo, Alam al-Kutub, 2000).

Said Benkrad, Semiotics: Its Concepts and Applications, Al-Zaman Publications, 1st edition, (Casablanca: Library of Moroccan Literature), 2003.

Pierre Giraud, Semiotics: The Study of Non-Linguistic Semiotic Systems, edited by Munther Ayyash, 1st edition (Damascus, Nineveh Publishing House), 2016.

Jamil Al-Hamdawi, Semiotic Trends, Semiotic Currents and Schools in Western Culture, 1st edition, Al-Muthaqaf Library, 2015.

Muhammad Mahfouz Al-Zuhri (2020), The semiotics of the advertising image of women’s needs between the manifestations of the apparent and the analysis of the implicit, International Journal of Social Communication, Volume 7, Issue 1, Algeria, Abdelhamid Ben Badis University, Mostaganem.

Shaima Abdel Ati, The semiotics of communication of the image of women in advertising discourse on websites between the eloquence of the word and the connotation of the image, Egyptian Journal of Public Opinion Research, Volume 19, Issue 4, serial number of issues 4, December 2020.

Amara Fawzi, (2015), The Stereotype and Physical Exploitation of Women in Commercial Advertising, Proceedings of the Seventh International Conference: Women and Civil Peace, Mentouri Brotherhood University, Algeria.

Wafa Adly Mahmoud Abdullah, semiotic analysis of the image of women in advertising discourse on websites between the signifier and the signified, Scientific Journal of Media Research and Communication Technology, Volume 6, Issue 6, July 2019.

التنزيلات

منشور

2023-12-17

إصدار

القسم

المقالات الأصيلة

الفئات