استخدام فن الانفوجرافيك ومواقع التواصل الاجتماعي في تطوير العملية التعليمية في ظل جائحة كورونا - دراسة ميدانية في جامعة بغداد وذي قار إنموذجا
PDF

الكلمات المفتاحية

تطوير التعليم
جائحة كورونا
التواصل الاجتماعي
الانفوجرافيك
المؤسسات التعليمية العراقية
تكنولوجيا المعلومات

الفئات

كيفية الاقتباس

رؤى شريف عبد الله, & عادل عبد الرزاق الغريري. (2022). استخدام فن الانفوجرافيك ومواقع التواصل الاجتماعي في تطوير العملية التعليمية في ظل جائحة كورونا - دراسة ميدانية في جامعة بغداد وذي قار إنموذجا. مجلة آداب الفراهيدي, 14(50), 170–188. https://doi.org/10.51990/jaa.14.50.1.10

الملخص

أصبحت عملية التطوير والتجديد ومواكبة التقدم السريع في قطاع التربية والتعليم بشكل عام في العراق ضرورة حتمية من اجل تحقيق الفاعلية والتأثير المنشود بشكل أكبر للتطوير المجتمع وتحقيق التنمية المستدامة لكل افراده من خلال مواكبة المستجدات والتطورات المستمرة في مجالات التقنيات التكنولوجية والأساليب الحديثة في التعلم والمعرفة وخاصة بعد ظروف جائحة كورونا. ويواجه التعليم العالي في وقتنا الحاضر في العراق العديد من التحديات في عصر العولمة والمتغيرات السريعة والمتلاحقة التي لها انعكاساتها الواضحة على العملية التعليمية وخاصة ما يتعلق بمجال أصلاح البنية التحتية للتعليم العالي وتطوره في ظل الثورة المعلوماتية والتقنية التي أضحت سمة بارزة من سمات عصرنا الحاضر بعد انتشار جائحة فيروس كورونا، مما يتطلب الاهتمام والتركيز على العنصر البشري (الاستاذ والطالب) وتطويرهم وفق تلك التحديات والتطورات باعتبارهما العنصر الأكثر فاعلية للتعامل مع تلك الوسائل والمتغيرات بكفاءة عالية في الحاضر والمستقبل.
وان استخدام تطبيقات وسائل تكنولوجيا الاتصال الحديثة في التعليم والتعلم في العراق والبلدان الاخرى له أهمية كبيرة في تطوير العملية التعليمية في الجامعات والمدارس حيث انه يزيد من التفاعل بين الطلاب من جهة والتفاعل مع المادة العلمية التي يقدمها المعلم من جهة أخرى من خلال تبادل المعلومات وفهمها بسهولة، نتيجة استخدامه الوسائل والطرق التكنولوجية الحديثة في عرض المادة العلمية للطلاب دون الحاجة للتواجد في نفس المكان او داخل الغرفة الصفية كما هو الحال في الطريقة التقليدية في التعليم، كما سهل عملية التواصل بين الطلاب انفسهم من جهة وبين المعلم من جهة اخرى وهناك العديد من الوسائل التكنولوجيا التي استخدمت في دمج التكنولوجيا في التعليم ابتداءً من استخدام الحاسوب الشخصي، الهواتف الذكية، شبكة الإنترنت ووسائل التواصل الاجتماعي المختلفة والمنصات الرقمية وغيرها من التقنيات الحديث. ويتناول بحثنا الموسوم (استخدام فن الانفوجرافيك ومواقع التواصل الاجتماعي في تطوير العملية التعليمية في ظل جائحة كورونا) دراسة ميدانية على عينة من أساتذة جامعتي بغداد وذي قار، من خلال الإجابة على التساؤل الرئيسي: ما مدى أهمية استخدام فن الانفوجرافيك ومواقع التواصل الاجتماعي في المؤسسات التعليمية العراقية وأثرها على تطوير سير العملية التعليمية في ظل انتشار جائحة فيروس كورونا.

https://doi.org/10.51990/jaa.14.50.1.10
PDF

المراجع

Ibrahim Dora Abdel Bari, Human Performance Technology in Organizations: Theoretical Foundations and Its Implications in the Contemporary Arab Environment, Publications of the Arab Organization for Administrative Development, Cairo, 2003.

Hammoud Al-Saadoun and William Obeid, Scientific and Technological Challenges and the Role of Higher Education in Confronting them, in: Proceedings of the Second Scientific Conference of the Department of Education Foundations 1999 AD, (Kuwait: Kuwait University).

Shaher Falah Al-Aroud and Talal Hamdoun Shukr, The quality of information technology and its impact on the efficiency of internal auditing in the Jordanian public shareholding industrial and service companies, The Jordanian Journal of Business Administration, Volume 5, Issue 4, 2009.

Abdel-Fattah Ahmed Galal, Renewing the Educational Process at Future University, Journal of Educational Sciences, first issue, (Cairo: Educational Research and Development Center, July 1993).

Ghassan Qassem Al-Lami, Technology Management (Concepts and Income of Scientific Application Techniques), first edition, Dar Al-Manaraj, Amman, 2006.

Muhammad Al-Hadi, Information Technology, and its Applications, Dar Al-Shorouk, Cairo, 1989.

Muhammad Shawqi Shaltout, The Art of Infographics between Suspense and Motivation, a scientific article published on the Internet.

Nouvel Hadid, Internet Technology and Qualifying the Institution for Integration into the Global Economy, Ph.D. thesis, (unpublished), Faculty of Economics and Management Sciences, University of Algiers, 2006-2007.

Creative Commons License

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.