معالجة المواقع الرياضية المتخصصة لبطولة أمم أوروبا (يورو 2024) - دراسة تحليلية لموقع (كووورة)

المؤلفون

  • محمود شرقي عبد الله قسم الإعلام، كلية الآداب، جامعة تكريت مؤلف

الكلمات المفتاحية:

يورو 2024، موقع (كووورة)، المواقع الرياضية، المعالجة الإخبارية، المنتخبات الرياضية، وسائل الإعلام

الملخص

تهدف الدراسة الى معرفة المعالجة الاخبارية لمباريات بطولة امم اوروبا يورو 2024 التي ركز عليها موقع كووورة، والتعرف على المعالجة الاخبارية التي ركز عليها موقع كووورة فيما يخص المدربون واللاعبون والمنتخبات الرياضية.
استخدم الباحث المنهج المسحي، وأستخدم أسلوب الحصر الشامل، وذلك عن طريق حصر جميع الاخبار المتعلقة بدوري امم اوروبا يورو 2024 والتي نشرت في المدة من (14/6/2024) ولغاية (14/7/2024).
وقد توصلت الدراسة الى عدد من النتائج أبرزها:
1. أوضحت نتائج الدراسة ان موقع كووورة قد اعطى اهتماماً في معالجته الاخبارية لفئة مباريات البطولة حيث جاءت بالمرتبة الاولى، وبلغت تكرارات هذه الفئة (152) تكراراً.
2. أوضحت نتائج الدراسة ان موقع كووورة اعطى اهتماماً بالمرتبة الثانية للمنتخبات الرياضية، وبتكرارات بلغت (134) تكراراً، وجاءت فئة اللاعبون بالمرتبة الثالثة وبتكرارات بلغت (93) تكراراً، وجاءت فئة المدربون بالمرتبة الرابعة وبتكرارات بلغت (88) تكراراً.
3. بينت نتائج الدراسة ان موقع كووورة قد ركز بدرجة كبيرة على تقديمها للحقائق ضمن فئة أساليب المعالجة وحصلت على المرتبة الاولى وعلى أعلى التكرارات.

المراجع

Al-Mashhadani, S. S. (2020). Media Research Methodology - Researcher's Guide to Writing University Theses. UAE: University Book House.

Al-Mashhadani, S. S., & Hussein, R. (2022). News Treatment of The Iraqi Demonstrations in The Gulf Press - An Analytical Study. Journal of Al-Farahidi's Arts, pp. 230-254.

Al-Rubaie, H. K. (2018). Frameworks for the news treatment of the Iraqi Kurdistan Region referendum crisis in Iraqi newspapers - an analytical study of the newspapers (Al-Sabah - Al-Zaman - Al-Taakhi). Baghdad, Iraq: University of Baghdad, College of Information.

Amer, F. H. (2010). Media treatment of issues in the Arab world. Cairo: Al Arabi Publishing and Distribution.

Boumshatta, N. Y. (2014). Media treatment of the decline in oil prices on the websites of satellite news channels. The seventh annual media forum of the Saudi Media Society.

El-Din, M. H. (2003). Social responsibility of the newspaper. Cairo: Egyptian Lebanese House.

Hegazy, R. A. (2018). The image of clubs as reflected in sports websites and their role in spreading fanaticism. Scientific Journal of Public Relations and Advertising Research, pp. 199-267.

Hijab, M. M. (2010). Introduction to journalism. Cairo: Dar Al-Fajr for Publishing and Distribution.

Junaid, J. (2003). The journalistic treatment of the Anglo-American war on Iraq in Al-Ahram newspapers and the New York Times. Egyptian Journal of Media Research.

Khalil, H., & Al-Rawashdeh, M. (2013). Media practice between professionalism, custom and law. Jordanian Journal of Social Sciences for Social Sciences,.

Mahmoud, S. M.-G. (2020). Exposure to the contents of Arab sports investment issues in Egypt through electronic sports websites and its relationship to the growth of the phenomenon of fanaticism among the public. Journal of Media Research, pp. 601-662.

Najm, S. a.-D. (2021). Methods of producing sports websites (a comparative analytical study on a sample of Arab and foreign websites). Journal of Media Research and Communication Sciences, pp. 107-117.

Salman, h. S. (2021). The Media Image of Afghan Women as Reflected by News Websites in 2021-an Analytical Study of Russia Today site. Al–Bahith Al–A'alami, 13(54), 107–128.

Wali, S. A.-S., Zaher, A., & Al-Hakim, K. (2019). The impact of sports websites on administrative decision-making in sports clubs. Scientific Journal of Physical Education and Sports Sciences. Mansoura, pp. 117-130.

Zaid, F. A. (1984). The art of the press release. Cairo: Dar Al Shorouk.

التنزيلات

منشور

2024-12-22

إصدار

القسم

المقالات