استخدام تقنيات التسويق الإلكتروني في تعزيز استراتيجيات العلاقات العامة - دراسة تطبيقية على عينة من موظفي شركة أمازون

المؤلفون

  • عاصم صاحب عبد ديوان الوقف السني مؤلف

الكلمات المفتاحية:

العلاقات العامة، شركة أمازون، التسويق الإلكتروني، استراتيجيات التسويق، تقنيات التسويق

الملخص

يهدف هذا البحث إلى دراسة كيفية استخدام تقنيات التسويق الإلكتروني لتعزيز استراتيجيات العلاقات العامة، في ظل الثورة الرقمية التي غيرت مفاهيم التجارة والتسويق. يسعى البحث إلى سد الفجوة المعرفية الناتجة عن ندرة الدراسات التي تربط بين التسويق الإلكتروني واستراتيجيات العلاقات العامة، مع التركيز على تطبيق هذه الاستراتيجيات في شركة أمازون. يتمثل السؤال المحوري للدراسة في: ما هي أهم تقنيات التسويق الإلكتروني التي يمكن استخدامها في تعزيز استراتيجيات العلاقات العامة؟، واتبع البحث المنهج الوصفي التحليلي حيث تم جمع البيانات من 300 موظف في شركة أمازون باستخدام الأداة البحثية التي تمثلت في الاستبيان إلكتروني، وتم تحليل البيانات باستخدام برنامج SPSS. كما اشتملت أدوات التحليل الإحصائي على معامل ألفا كرونباخ، معامل ارتباط بيرسون، النسب والتكرارات، الوسط الحسابي والانحراف المعياري، ومعادلة الانحدار الخطي البسيط. وقد أظهرت النتائج أن تقنيات التسويق الإلكتروني مثل مواقع التواصل الاجتماعي، خدمات الموقع الإلكتروني، وخدمات البريد الإلكتروني لها تأثير كبير على فعالية استراتيجيات العلاقات العامة في أمازون. حيث تبين أن هذه التقنيات تساعد على تحسين التواصل مع الجمهور المستهدف، وتعزيز صورة وسمعة الشركة في السوق، وفي النهاية تم تقديم عدة توصيات للشركات لتحسين استراتيجيات العلاقات العامة باستخدام تقنيات التسويق الإلكتروني، وشملت التوصيات العمل على تطوير استراتيجيات تسويق إلكتروني متكاملة، بالإضافة إلى استخدام التحليلات الرقمية لتقييم فعالية الحملات التسويقية، والتكيف مع التغيرات التكنولوجية المستمرة لتحسين التواصل مع الجمهور وتعزيز الولاء للعلامة التجارية.

المراجع

Elias, Ahmed Farouk (2022), "The mediating role of mental image and customer attitudes in the impact of digital marketing on customer behavior: applied to e-stores in light of the Corona pandemic (COVID-19)" Scientific Journal of Financial and Commercial Studies and Research, Faculty of Commerce, Damietta University, 3 (1).

Khalouf, Mahmoud Mohamed (2019) Public Relations in the Digital Age, Amman: Osama Publishing and Distribution House.

Khanous et al. (2019), "Virtual Institutions Strategies: A Case Study of Amazon", Algerian Institutional Performance Journal ABPR University of Kasdi Merbah, Ouargla (Algeria) Issue 15.

Siham Moussa (2010) Competitive Analysis of E-stores: A Case Study of the Amazon Website, Al-Baheth Magazine (Issue 7), Algeria: University of Warfla.

Al-Adwi, Fahmi Mohamed (2011), New Concepts in Public Relations, Jordan, Osama Publishing and Distribution House.

Al-Amairi, Tafiani. Labiba, Zakaria (2020) Marketing in the Digital Environment: A Reading in Electronic Marketing and Its Technologies, Maalem Journal of Media and Communication Studies, University of Algeria 3, Volume (2), Issue 1.

Ayad, Khairat Awad (2019), Contemporary Research Trends in Digital Public Relations Studies "An Analytical Study", University of Sharjah Journal of Humanities and Social Sciences, 2 (16).

Ghabbashi, Nafin Ahmed (2008), Internal Public Relations Dynamics - Establishment Image - Crisis Management Mechanisms, Cairo, Dar Al Nahda Al Arabiya.

Qara, Aisha (2018), Public Relations 2.0 and Its Impact on Improving the Communication Performance of Institutions "A Modern Perspective", Journal of Media Studies.

Al-Mashhadani, Muhammad Hayyad Zain Al-Din (2016), Electronic Public Relations and Its Relationship to Building the Image of the University Institution, Journal of Adab Al-Farahidi, 31.

Al-Hilali, Jassim Ramadan (2013), Advertising and Public Relations in Electronic Blogs, Jordan: Dar Al-Nafaes for Publishing and Distribution.

Hitmi, Hussein Mahmoud (2015), Public Relations and Social Networks, Amman: Osama Publishing and Distribution House.

www.msn.com/ar-ac/news/techandscience, Amazon launches a service to deliver packages to your home without being there.

Flaherty & Anand (2021). The use of digital technologies in social marketing: a systematic review. Journal of Social Marketing. P. 379

Joshi, A. (2016, May 27). More Proof that Amazon Prime is Coming to India! Trak.in - Indian Business of Tech, Mobile & Startups. https://trak.in/tags/business/2016/05/27/amazon-prime-india.

Kulyniak, I., & Holovetskyi, D. (2023). Digital Tools of Marketing Management of Enterprises: Role, Advantages and Challenges of Use. Journal of Lviv Polytechnic National University. Series Of Economics and Management Issues. P.114-125

Morais et al. (2021). Understanding the Value of Digital Marketing Tools for SMEs. Innovations in Digital Branding and Content Marketing.

Nedopalko, N. (2020). Digital marketing tools: theoretical aspect. Economy. Management. Business.

Nikunen et al. (2017). Micro-Enterprises’ Digital Marketing Tools for Building Customer Relationships. Management Science, 12, 171-188.

Oklander & Chaikovska. (2018). Analysis of technological innovations in digital marketing. Eastern-European Journal of Enterprise Technologies. P.80-81

Olson, E. M., Olson, K. M., Czaplewski, A. J., & Key, T. M. (2021). Business strategy and the management of digital marketing. Business Horizons, 64(2), 285-293

Ryan Langan, Scott Cowley, and Carlin Nguyen, (2019)” The State of Digital Marketing in Academia: An Examination of Marketing Curriculum’s Response to Digital Disruption, Journal of Marketing Education, (41), 31-47

Simplilearn. (2023, November 22). Amazon Marketing Strategy 2024: A case study. https://2u.pw/MXnBIhAL.

Suleman, D., Rusiyati, S., Sabil, S., Hakim, L., Ariawan, J., Wianti, W., & Karlina, E. (2022). The impact of changes in the marketing era through digital marketing on purchase decisions. International Journal of Data and Network Science, 6(3), 805-812.

Tandava, A. R., Tiwadi, V., & Dayama, R. (2021). A REVIEW ON DIGITAL MARKETING. EPRA International Journal of Economics, Business and Management, 35–38.

Tariqa, E., Alshuridehb, M., Akourc, I., Al-Hawary, S., & Al, B. (2022). The role of digital marketing, CSR policy and green marketing in brand development. International Journal of Data and Network Science, 6(2), 1-10.

https://www.statista.com/statistics/266282/annual-net-revenue-of-amazoncom.

التنزيلات

منشور

2024-12-22

إصدار

القسم

المقالات