الملخص
إنّ التربية المسرحية بعامتها ولاسيما في المدارس المتوسطة تكتسب أهمية مضاعفة لما يضطلع بها من مهام خطيرة في التنشئة والتكوين وتفجير الطاقات الإبداعية والسلوكية، وتنمية التعاون، لا سيما أن السنوات الأخيرة من القرن الماضي والأولى من القرن الحالي شهدت اهتماماً متزايدا بالطفولة على كافة المستويات القومية والعربية والعالمية لما لهذه المرحلة من تأثير عميق في حياة الطفل المستقبلية؛ كما أنها مرحلة لها قيمتها في ذاتها لكونها مرحلة نمو مستمر للطفل في جميع النواحي البدنية والاجتماعية والنفسية والعقلية ولذلك فان الاهتمام بمرحلة الطفولة في المرحلة المتوسطة يعد من أهم المعايير التي يقاس بها تحضر الأمم والشعوب.
كما إن الأهداف التي يمكن أن تؤديها التربية المسرحية، بوصفها وسيلة تربوية، وهي أحد الوسائل التعليمية والتربوية التي تدخل في نطاق التربية الجمالية والتربية الخلقية والذوقية والصحة النفسية للطالب في المرحلة المتوسطة، فالتربية المسرحية هي التي تجعل من الطفل لاحقا نموذجا متعاوناً في المجتمع خالٍ من الامراض والعقد النفسية التي تؤثر في سلوكه. ويقوم هذا البحث على كشف مدى استجابة الطلاب لروح التعاون من خلال أنماط الشخصيات التعاونية والانبساطية والانطوائية الموجودة في نصوص المسرح المدرسي، وتعد هذه الانماط بكونها مجموعة من الأفعال والتصرفات والسمات تميز سلوك الشخصية التعاونية من خلال التربية المسرحية.
المراجع
Ahmed Mohamed Abdel Khaleq, Personality Measurement, University Knowledge House, Suez, Egypt, 2009
Amani Al-Dossary, The Educational Role of Child Theater and Puppetry, Ministry of Education, Doha, 2002.
André Laland, The Philosophical Encyclopedia, Part 3, ed. 2, translated by: Khalil Ahmad Khalil, Beirut - Paris, Oweidat Publications, 2001, 54.
Deir Al-Mutawa, Physical Education, its Curricula and Teaching Method, Al-Kitab Center for Publishing, Cairo, 2006.
Sanaa Al-Dabaa, Learning the linguistic and religious concepts of children, Arab Thought House, Cairo, 2007
Hassan Merhi, School Theater, Crescent Library House, Beirut, 1993.
Hanan Al-Ani, Development of Social, Religious and Ethical Concepts in Early Childhood, Arab Thought House, Amman, 2005.
Zainab Mohamed Abdel-Moneim, Children's Theater and Drama, 1st Edition, The World of Books, Cairo, 2007.
Talaat Abdel Hamid, School Theater and Psychotherapy, 1st Edition, Farha for Publishing and Distribution, Minya, 2004.
Atef Adly Fahmy, Educational Materials for Children, Maisarah House, Amman, 2007.
Azza Khalil Abdel-Fattah, Activities in Kindergarten, 4th Edition, Arab Thought House, Cairo, 2007, P.25.
Issa Shammas, Educational Media, Damascus University Publications, Damascus, 2004.
Kamal El Din Hussein, Educational Theater, Terminology and Application, 1st Edition, The Egyptian Lebanese House, Cairo, 2005.
Linda L. Davidoff, Introduction to Psychology, 4th Edition, translated by: Sayed Al-Tawab, Mahmoud Omar and Naguib Khouzam, Al-Tahrir Library Publications, Cairo, 1980.
Muhammad Ismail Al-Atai, Studies in Educational Theater, Ibn Al-Atheer House for Printing and Publishing, Mosul, 2012.
Muhammad Shehata Rabie, Personality Measurement, Al Masirah House for Printing and Publishing, Cairo, 2019.
Mahmoud Saeed, The Theatrical Trend in the Art of Theater, 1st Edition, Masr Al-Arabia for Publishing and Distribution, Cairo, 2009.
Glossary of Social Sciences, exported and revised by Dr. Ibrahim Madkour, prepared by a group of Egyptian and Arab professors specialized, the National Division for Education, Science and Culture "UNESCO", the Egyptian General Book Authority, Cairo, 1975.
Hayam Muhammad Atef, Integrated Activities for Kindergarten Children, 1st Edition, Arab Thought House, Cairo, 2002
Yaqoub Al-Sharouni, The Educational Role of Children's Theater and the Actor in Children's Theater, The Egyptian General Book Organization, Cairo, 1986.
Aamal Desouki Atito, PhD Thesis entitled (Promotion of Social Concepts Related to the Family among Male Children in Middle and Late Infancy), Department of Psychology, Faculty of Arts, Cairo University, 2003.
Newspapers and Scientific Periodicals:
Mr. Abdel Qader Sharif and Hussein Mohamed Nour, research entitled (awareness of field training kindergarten teachers about imparting children to some social and moral concepts), published in Childhood Magazine, Faculty of Kindergarten, Cairo University, Second Issue, 2000.
Abdel Tawab Youssef, research entitled (School and University Theater), published in The Theater Magazine, Issue 10, 1982.
Fairchild. H. p. Dictionary of Sociology to Towa, 1997.
Siks, Geraldine brain and hazel brain, domination: children theater and greative dramatics, universe, toyr Washington press, 1961.
Kamal Ahmed Ghoneim, School theater and its role in developing a child's culture, an electronic lecture, published on the website: http://site.iugaza.edu.ps/kghonem/extra/course4238

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.