توظيف التقانات السينمائية في القصة - حسن مطلك أنموذجاً
الكلمات المفتاحية:
حسن مطلك، التقانات السينمائية، التوظيف السينمائي، القصة، زاوية الرؤية، اللقطات السينمائية، المونتاج السينمائيالملخص
يهدف هذا البحث الي معاينة مدى توظيف التقنيات السينمائية في قصص حسن مطلك، والكشف عن سعي القاص في تطوير القدرات السردية وطبيعة الإفادة من المعطيات البصرية والتصويرية من خلال الانفتاح على فن السينما.
وجاءت الدراسة بتمهيد وثلاثة مباحث، تناول التمهيد آلية افادة السرد من تقانة السينما، وخص المبحث الاول لدراسة موقع الراوي / زاوية الكاميرا في اتخاذ الوضع المناسب في متابعة الروي وهي كالاتي: الرؤية الأفقية، الرؤية الخلفية، الرؤية المرتفعة، الرؤية الجانبية.
فيما جاء المبحث الثاني لدراسة اللقطات وطبيعتها وهي:
1. اللقطة الاستعراضية.
2. اللقطة الصاعدة.
3. اللقطة النازلة.
وتناول المبحث الثالث مونتاج اللقطات، اذ تتنوع اللقطات وتختلف فيما بينها بحسب مجال الرؤية ومدتها الزمنية، وهي كالاتي:
1. اللقطة القريبة.
2. اللقطة البعيدة.
3. اللقطة القصيرة.
4. اللقطة الطويلة.
المراجع
Methods of Film Direction, Watch Your Film Before Shooting It, Nicholas T. Provers, Translated by: Ahmed Youssef, National Center for Translation, 1st ed., Cairo, 2024.
Scientific Foundations of Screenwriting, Louis Herman, Translated by: Mustafa Moharam, Publications of the Ministry of Culture, General Organization for Cinema, Damascus, 2000.
Dissection of Films by Bernard, F. Dick, Translated by: Muhammad Munir Al-Asbahi, Ministry of Culture, Damascus, 2013.
Dissection of Film, Bernard, F. Dick, Translated by: Mustafa Moharam, National Center for Translation, 1st ed., Cairo, 2015.
Visual Formation in the New Novel Text, Mahdi Salah Al-Juwaidi, Modern Book World for Publishing and Distribution, 1st ed., Amman-Irbid, 2012.
The Aesthetics of Poetry, Theater, and Cinema, in Models of the Arab Story in Iraq, Dr. Hamad Mahmoud Al-Dokhi, General Arab Book Organization, Damascus, 2010.
The Arab Novel Discourse Trilogy: Complaints of the Eloquent Egyptian as a Model, Dr. Salem Najm Abdullah, Modern University Office, 1st ed., Cairo, September, 2014.
Cinematic Discourse from Word to Image, Taher Abdul Muslim, General Cultural Affairs House, 1st ed., Baghdad, 2005.
The Magic of the Text from the Wings of Poetry to the Horizon of Narrative Readings in the Creative City of Ibrahim Nasrallah, Muhammad Saber Ubaid, Arab Institution for Studies and Publishing, 1st ed., Beirut, Lebanon, 2008.
Film Narrative, Cinematic Reading, Abdul Razzaq Al-Zaher, Toubkal Publishing House, Morocco, 1st ed., 1994.
Short Stories, Hassan Mutlaq, Arab Scientific House, Beirut, 1st ed., 2009.
The Creative Process, John Howard Lobson, Translated by: Ali Diaa Al-Din, General Cultural Affairs House, 1st ed., Baghdad, 2001.
The Art of Cinematic Editing, Caryl Reis, translated by: Ahmed El-Hadary, reviewed by Ahmed Kamel Morsi, Ministry of Culture and National Guidance, Egyptian Authorship Foundation, National House, 2nd ed., Egypt, 1965.
In Cinematic Expression (Filmogya), Ahmed Salem, Ministry of Culture and Information, General Cultural Affairs House, Baghdad, 1986.
Scriptwriting for Cinema, Dwight Swain, translated by: Ahmed El-Hadary, El-Tanani Publishing and Distribution House, 1st ed., Cairo, 2010.
Cinematic Writing: Bermayo, translated by Qasim Al-Muqdad, Publications of the Ministry of Culture - Damascus, 1997.
Dictionary of Contemporary Literary Terms, Saeed Alloush, Lebanese Book House, 1st ed., Beirut, 1985.
The Aesthetic Adventure of the Poetic Text, Dr. Muhammad Saber Obeid, Modern World of Books and Dar Jidar Al-Kitab Al-Alami, Amman, Jordan, 2007.
Encyclopedia of the Art of Cinematic Production, Ken Daly, translated by: Rubaid Abdul-Masih Judeh, Arab Encyclopedia House, 1st ed., Beirut, 2002.
Montage in the Novelistic Discourse of Adwar Al-Kharrat, Ali Awad Abdullah, Egyptian General Book Authority, 1st ed., Cairo, 2020.
The Point of View in the Novel at the Level of Place and Time, Boris Ouspensky, Fousoul Magazine, Cairo, Volume (5), Issue (4), 1997.
The Art of Photography in the Novelistic Narrative in the Novel (Enchanted Eye), Nader Abdel Khaleq, Algerian Cultural Journal: http://thakafamag.com.