فاعلية اساليب العلاقات العامة في التنبؤ بالأزمات المستقبلية للمصارف العامة
PDF

الكلمات المفتاحية

العلاقات العامة
المصارف العامة
الأزمات المصرفية
التنبؤ بالأزمات
المصارف العراقية
الأزمات المستقبلية

الفئات

كيفية الاقتباس

نور اختياري موحان, & باقر موسى جاسم. (2023). فاعلية اساليب العلاقات العامة في التنبؤ بالأزمات المستقبلية للمصارف العامة. مجلة آداب الفراهيدي, 15(52), 203–220. https://doi.org/10.51990/jaa.15.52.1.12

الملخص

ان التنبؤ في العلاقات العامة يعد الأداة التي لا غنى للإدارة عنها في بناء خططها واستراتيجياتها المعتمدة في تحقيق الاهداف، اذ تعمل على تزويد الادارة بالافتراضات والتصورات المنوطة في عملية التخطيط، اذ ان وجود المؤسسات واستمرارها على المدى البعيد يتوقف على وجود طلب مستمر لخدماتها وسلعها، وهذا بدوره يرتبط بشكل او باخر بالمستوى العام للنشاط الاقتصادي، لذا كان على الادارة ان تخطط انشطتها مسبقا، وقد حددت الباحثة اهدافها بـ: التعرف على الأساليب التي تتبعها العلاقات العامة للتنبؤ بالأزمات في المؤسسات المالية المصرفية العامة، فضلا عن فاعلية تلك الاساليب في تجنب وقوع الأزمات المستقبلية في المؤسسات المالية المصرفية العامة او الحد منها، والكشف عن مدى الاعتماد على اساليب العلاقات العامة في التنبؤ في بالأزمات المستقبلية في المؤسسات المالية المصرفية العامة.
واستعانت الباحثة بالمنهج الوصفي عن طريق مسح الأنشطة الاتصالية لقسم العلاقات العامة والخاصة بعملية التنبؤ من الفترة (1/1/2021 ولغاية 7/1/2022)، واكتشفت الباحثة اعتماد المؤسسات المصرفية على الدورات التدريبية كنشاط اتصالي يستخدم في العملية التنبؤية اكثر من غيره الانشطة الاتصالية، واعتمادهم بوتيرة اقل على ورش العمل والاجتماعات، وعزوفهم عن الحلقات النقاشية والمؤتمرات والندوات كأساليب اتصالية، كما ان اغلب الدورات التدريبية والورش العملية التي اشترك بها المتدربين داخلية، ومقامة من قبل البنك المركزي العراقي ورابطة المصارف العراقية، والمركز المالي والمحاسبي التابع لوزارة المالية، كذلك تبين وجود خطة سنوية للمنهاج التدريبي للموظفين العاملين في المصارف على مدار السنة تهتم بمختلف الموضوعات المصرفية الا ان حصة التنبؤ بالأزمات دون المستوى المطلوب في هذا المنهاج.

https://doi.org/10.51990/jaa.15.52.1.12
PDF

المراجع

Ibrahim Badr Al-Khalidi. (2011). Administration Dictionary (Volumes 63-1641). Amman: Osama House for Publishing and Distribution.

Amjad Hassan Al-Zuhairi. (2017). Scientific forecasting (the path to success in administrative leadership). Baghdad: Dar Al-Jawahiri for printing, publishing and distribution.

Bashir Al-Alaq. (2008). Marketing planning concepts and applications. Amman, Jordan: Al Yazouri Scientific for Publishing and Distribution.

Bourbon Reggae and Jean-Claude Ezine. (2008). Sales forecasting between theory and practice. (Research Center, editor, and Ayman Nayef Al-Ashush, translators) Riyadh: Institute of Public Administration.

Hafoud Awad Al-Anzi. (2006). Public Relations in Saudi Commercial Banks, A magister message that is not published. King Saud University - College of Arts - Department of Mass Communication.

Khaled Abdel Aziz Al-Fraih. (No date). Communication strategies used in crisis management in Kuwaiti institutions. Journal of the Union of Arab Universities for Media Research and Communication Technology, p. 174.

Khairat Moawad Ayyad. (2020). Principles of Public Relations (History - Concepts - Foundations - Processes - Ethics of Practice) (Volume 3). Sharjah, UAE: Bright Horizons.

Doaa al-Juhani. (2021). Forecasting and Foresight Methodologies (Volume 1). Berlin: The Arab Democratic Center for Strategic, Political and Economic Studies.

Donia Zad Khleifi and Laila Ghannam. (2018). Obstacles to practicing public relations in the Algerian public institution. Unpublished Master's Thesis, 70. University of Larbi Ben M'hidi Oum El Bouaghi / Faculty of Humanities and Social Sciences.

A green shepherd. (2018). Forecasting sales and planning strategy in the organization. Unpublished Master's Thesis, 6. (Akli Mohand Olhaj University, editor) Algeria: Faculty of Economics, Commercial and Management Sciences.

Zeina Mahmoud Ahmed. (2015). Public relations and competitive advantages in banks. Amman: Dar Ghaida Publishing and Distribution.

Saeed Omar. (2018). Communication management in the event of crises targeted by the media (the case of the Sonelgaz distribution branch in Constantine). Unpublished doctoral thesis, 18-19. Algerian Republic: Farhat Abbas Setif University / Faculty of Economics, Commercial and Management Sciences.

Samir Muhammad Hussein. (2015). Public Relations Scientific foundations and practical applications (Volume 3). Cairo: The world of books.

Tariq Sharif Younes. (2008). Relationship Management - Concepts - Principles and Policies (Volume 1). Amman: Ithraa for publishing and distribution.

Abd al-Rahman al-Ahmad al-Obaid. (2004). Principles of management forecasting. Riyadh: Scientific Publishing and Printing Press - King Saud University.

Ali Ajwa. (2008). Scientific foundations of public relations. Cairo: The world of books.

Ammar Akram Al-Taweel. (2008). The extent to which banks rely on financial analysis to predict financial failure. Unpublished Master's Thesis, 62. Gaza: The Islamic University / College of Commerce.

Mustafa Saeed Al-Sheikh, Shaker Turki Ismail, and Bassem Al-Saadi. (2011). The role of the optimal promotional mix in the growth of the market share of Jordanian industrial companies (LG company case study). Authored by Mahmoud Al-Sumaidaie, et al., The Global Financial Crisis and Future Prospects (Challenges Facing Contemporary Business Organizations) (Version C3, Volume 1, p. 236). Amman, Jordan: Arab Society Library.

Manal Ahmed Al-Baroudi. (2019). The Science of Foresight (Volume 1). Cairo: The Arab Group for Training and Publishing.

Nizar Habib Abbas. (2007). Choosing methods for forecasting the near-term demand for perishable products. Unpublished Master's Thesis, 18. University of Baghdad / College of Administration and Economics.

Yassin Meseli. (2009). Public Relations in the Algerian Health Institution (A field study at the University Hospital Ibn Badis Constantine. Unpublished Master's thesis, 208. Algeria: Mentouri University of Constantine / Faculty of Social Sciences and Humanities.

Creative Commons License

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.