تأثير الاستراتيجيات التفاعلية في تدريس اللغة الإنجليزية
DOI:
https://doi.org/10.51990/jaa.15.52.2.25الكلمات المفتاحية:
تدريس اللغة الانجليزية، طرائق تدريس اللغة الانجليزية، الاستراتيجيات التفاعلية، المؤثرات السمعية والبصرية في التدريس، الذاكرة، التنشيطالملخص
اللغة الانجليزية هي لغة عالمية تهدف عملية تدريسها الى نشر اللغة الأكثر انتشاراً في العالم والتي تدرس بها كل العلوم والفنون والآداب. وتهتم شتي دول العالم بتدريس اللغة الانجليزية وخاصةً في مراجل التعلم المبكرة. وتتضمن عملية تدريس اللغة الإنجليزية كلغة ثانية على أربع مهارات رئيسية: الاستماع والتحدث والكتابة والقراءة. تتطلب هذه المهارات الأساسية بعض العناصر الإنجليزية الإضافية مثل النطق والقواعد والتراكيب والمفردات. من بين كل هذه العناصر سواء الأساسية أو الثانوية لتدريس اللغة الإنجليزية، لا تزال الاستراتيجيات التواصلية والتفاعلية لتدريس اللغة الإنجليزية، كلغة ثانية، هي الأكثر تأثيرًا. وتتميز الاستراتيجية التفاعلية بأن لديها القدرة على إشراك المعلمين والطلاب في العملية التعليمية من خلال تقنيات واستراتيجيات مختلفة. هدف الدراسة الحالية إلى تقديم عرض كامل للاستراتيجيات التفاعلية في تدريس اللغة الإنجليزية من خلال تحديد ومناقشة فعالية الاستراتيجيات التفاعلية. يتم تحديد ومناقشة تأثير الاستراتيجيات التفاعلية من خلال مناقشة تأثير الاستراتيجيات التفاعلية على عملية تدريس اللغة الإنجليزية كلغة ثانية، خاصةً على عنصري: الذاكرة والتفعيل.
المراجع
Alam Khan, I., 2011. The Teacher of English: Pedagogic Relevance in Saudi Arabia. English Language Teaching, 4(2). DOI: https://doi.org/10.5539/elt.v4n2p112
Alshammari, M. M. (2011). The use of the mother tongue in Saudi EFL classrooms. Journal of international education research (JIER), 7(4), 95-102. DOI: https://doi.org/10.19030/jier.v7i4.6055
Anas, I., & Musdariah, A. (2018). Being an E-Teacher: Preparing the ESL Teacher to Teach English with Technology. Journal of English Language Teaching and Linguistics, 3(1), 41-56. DOI: https://doi.org/10.21462/jeltl.v3i1.102
Bagila, S., Kok, A., Zhumabaeva, A., Suleimenova, Z., Riskulbekova, A., & Uaidullakyzy, E. (2019). Teaching primary school pupils through audio-visual means. International Journal of Emerging Technologies in Learning (iJET), 14(22), 122-140. DOI: https://doi.org/10.3991/ijet.v14i22.11760
Baum, W. M. (2017). Understanding behaviorism: Behavior, culture, and evolution. John Wiley & Sons. DOI: https://doi.org/10.1002/9781119143673
Bertrand, J. (2002). “Dogme: A teacher's view” Teaching English.1-5.
Bower, G. H. (1970). Analysis of a mnemonic device: Modern psychology uncovers the powerful components of an ancient system for improving memory. American Scientist, 58(5), 496-510.
Byram, M. (Ed.). (2004). Routledge encyclopedia of language teaching and learning.Psychology Larsen-Freeman, D., & Anderson, M. (2013). Techniques and principles in language teaching 3rd edition-Oxford handbooks for language teachers. Oxford university press. Press.
Chang, S. H. (2015). Memory Strategies Used by Teachers. Online Submission.
Cochran, A. (1952). Modern methods of teaching English as a foreign language: a guide to modern materials with particular reference to the Far East. United Board for Christian Colleges in China.
Danesi, M. (2003). Second language teaching: A view from the right side of the brain (Vol. 8). Springer Science & Business Media.
Dold, L. (2012). “Dogme: A Teacher’s View.” International House Journal of Education and Development.
Eshonkulova, S. (2020). The importance of interactive methods and principles in English language lessons. Science and Education, 1(7), 356-361.
Gallo-Crail, R., & Zerwekh, R. (2002). Language learning and the Internet: Student strategies in vocabulary acquisition. New technologies and language learning: Cases in the less commonly taught languages, 55-79.
González, J. M. (Ed.). (2008). Encyclopedia of bilingual education. Sage Publications. DOI: https://doi.org/10.4135/9781412963985
Liu, G. (2017). Study on the strategy and its application in the interactive teaching of college English. Advances in Social Science, Education and Humanities Research, 155, 279-282.
Mathew, N. G., & Alidmat, A. O. H. (2013). A study on the usefulness of audio-visual aids in EFL classroom: Implications for effective instruction. International Journal of Higher Education, 2(2), 86-92. s. DOI: https://doi.org/10.5430/ijhe.v2n2p86
Rachmavita, F. P. (2020, October). Interactive media-based video animation and student learning motivation in mathematics. In Journal of Physics: Conference Series (Vol. 1663, No. 1, p. 012040). IOP Publishing. DOI: https://doi.org/10.1088/1742-6596/1663/1/012040
Senthamarai, S. (2018). Interactive teaching strategies. Journal of Applied and Advanced Research, 3(1), S36-S38. DOI: https://doi.org/10.21839/jaar.2018.v3iS1.166
Sofi, L. A. (2015). Teaching English in Saudi Arabia through the use of multimedia.
Thornbury, Scott (2005). "Dogme: Dancing in the dark?".Folio. 9/2, 3–5. Retrieved 2009-06-23.
Ur Rahman, M. M., & Alhaisoni, E. (2013). Teaching English in Saudi Arabia: prospects and challenges. Academic Research International, 4(1), 112.
Xerri, D. (2012). Experimenting with Dogme in a mainstream ESL context. DOI: https://doi.org/10.5539/elt.v5n9p59