دور تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تطوير المهارات التربوية والتعليمية في الوطن العربي وانعكاساتها على نظم التعليم التقليدية - دراسة ميدانية

المؤلفون

  • صلاح ساهي خلف المديرية العامة لتربية الأنبار، وزارة التربية

DOI:

https://doi.org/10.51990/jaa.15.52.2.17

الكلمات المفتاحية:

الذكاء الاصطناعي، الوطن العربي، المهارات التربوية، النظم التقليدية، التطبيقات الذكية، التعليم التقليدي

الملخص

هدف البحث إلى التعرف على دور التطبيقات الذكية في تطوير المهارات التربوية والتعليمية في الوطن العربي وانعكاساتها على نظم التعليم التقليدية، مع محاولة التعرف على أنشطة التطبيقات الذكية الاصطناعية في المجال التربوي والتعليمي، ومجالاتها الإيجابية، وكذلك المعوقات التي يمكن ان تواجه تلك التطبيقات.
كان المنهج المتبع في البحث هو الوصفي باعتباره المنهج الملائم للتعرف على آراء المبحوثين، واستخدم الباحث اسلوب المسح (الاستبانة) لجمع البيانات، واختيرت العينة العرضية وهي تتكون من 140 مفردة من الأساتذة التدريسين في الجامعات العربية.
وكانت الخلاصة العامة لأبرز نتائج البحث كالاتي:
1. جاءت رؤية افراد عينة البحث في استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي التي سيكون لها اولوية الاستخدام في مجال التربية والتعليم جاءت نسبتها متوسطة.
2. اتضح ان استخدام انشطة تطبيقات الذكاء الاصطناعي مجال التربية والتعليم يطور من المهارات التربوية والتعليمية أكثر من نظم التعليم التقليدية جاءت بنسبة جيدة.
3. ان المجال الايجابي في تطبيقات الذكاء الاصطناعي مقارنة بنظم التعليم التقليدية في تطوير الواقع التربوي والتعليمي تجعل التعليم أكثر تفاعل ومتعة وجاءت بنسبة جيدة كذلك.
4. ان المعوقات التي يمكن ان تواجه استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي في مجال التربية والتعليم هي تتمثل في احتمالية الاختراق والنسخ الذاتي للفيروسات التي قد تغزو الروبوتات وجاءت بنسبة مرتفعة.
5. هناك فروق احصائية في دور تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تطوير المهارات التربوية والتعليمية لمتغيري (سنوات الخبرة والعمر) بقيم ارتباط مرتفعة.

المراجع

Abu Osbaa, Salih Khalil (2006), Communication and Media in Contemporary Societies, (Amman, Dar Al-Majdalawi).

Al-Husseini, Osama (2002) Logo Language, (Riyadh, Bin Sina Library for Publishing and Distribution, first edition).

Dalilo, Fadel (2003), Communication: Its Concepts, Theories, and Methods, (Cairo, Dar Al-Fajr).

Rashti, Jihan (1978), Scientific Foundations of Media Theories, (Cairo, Cairo University).

Al-Sayed, Khaled Nasser (2004), The Origins of Artificial Intelligence, (Riyadh, Al-Rushd Library, first edition).

Abdel Hamid, Mohamed (2000), Scientific Research in Media Studies, Cairo, World of Books.

Abdel Nour, Adel (2005), Fundamentals of Artificial Intelligence. (Riyadh, Al-Faisal Cultural House, first edition).

Makkawi, Hassan Emad and Al-Sayed, Laila Hussein (2003), Communication and its Contemporary Theories, 1st Edition, (Cairo, The Egyptian Lebanese House).

Ikeda, & Mizoguchi (1994). Fits: Intelligent Transportation Systems Framework - An algorithmic model for tutoring. J Intelligent Artificial Applications in Education 53.

Majed Edu blog, educational blog, traditional education and modern education, accessed on 11/2/2020, available at the link:

https://majededu.wordpress.com/2016/12/04/%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B9%D9%84%D9%8A.

- Al-Mersal website, the difference between traditional education and modern education, accessed on 11/5/2020, available at the link: https://www.almrsal.com/post/841632.

Al-Qafilah Magazine, Artificial Intelligence at the Gates of Education, accessed on 11/8/2020, available at the link: https://qafilah.com/.

التنزيلات

منشور

10-01-2023

كيفية الاقتباس

صلاح ساهي خلف. (2023). دور تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تطوير المهارات التربوية والتعليمية في الوطن العربي وانعكاساتها على نظم التعليم التقليدية - دراسة ميدانية . مجلة آداب الفراهيدي, 15(52), 327–351. https://doi.org/10.51990/jaa.15.52.2.17