اسهامات وسائل التواصل الاجتماعي في بناء التراكم المعرفي للنخبة الأكاديمية العراقية - دراسة ميدانية
DOI:
https://doi.org/10.51990/jaa.15.52.2.16الكلمات المفتاحية:
تراكم المعرفة، النخبة الاكاديمية العراقية، وسائل التواصل الاجتماعي، المعرفة العامة، مجتمع المعرفة، ثقافة المجتمعالملخص
في بحثنا هذا تناولنا انعكاسات استخدام شبكات التواصل الاجتماعية في بناء التراكم المعرفي للنخبة الأكاديمية العراقية، ومدى استخدام النخبة الاكاديمية العراقية لها، مع محاولة معرفة الجوانب العلمية والثقافية المكتسبة من شبكات التواصل الاجتماعية فيما يخص الأكاديمي العراقي، والكشف عن مدى اهتمام النخبة الاكاديمية بما تنشره شبكات التواصل الاجتماعية من موضوعات تؤثر في تشكيل معارفهم.
قام الباحث بانتهاج المنهج التحليلي الوصفي باعتباره مناسباً هذه الدراسة، من خلال الطريقة المسحية بالاستبيان، حيث جمع الباحث بيانات دراسته باتباع العينة العشوائية المتوفرة، وتكونت من 132 شخص أساتذة الجامعات.
وكانت الخلاصة العامة لأبرز نتائج البحث كالاتي:
1. ان جميع فئة الأكاديميين يستخدمون الفيسبوك بنسبة (100%) مقارنة بالوسائل الأخرى.
2. ان شبكات التواصل الاجتماعية توسع عملية الاندماج الثقافي والعلمي بين إفراد المجتمع بشكل أكبر من السابق.
3. ان شبكات التواصل الاجتماعية تظهر مجتمع يمتلك ثقافة ومعلومات علمية بشكل أكبر من السابق.
4. السرعة والفورية التي تمتاز بها أكثر من الوسائل التقليدية لها دور إيجابي في عملية الاكتساب الثقافي.
5. ان النخبة الاكاديمية قادرة على فهم المادة المنشورة منطقيا في شبكات التواصل الاجتماعية بعيدا عن الاستمالات العاطفية.
6. ان شبكات التواصل الاجتماعية هي مرآة عاكسة للواقع الراهن في العراق.
7. تمتاز وسائل التواصل الاجتماعي مقارنة بالوسائل الأخرى بالسرعة والفورية والحرية في بث الأخبار والأحداث في منشوراتها.
المراجع
Abu Osbaa, Salih Khalil (2006), Media and Communication in Contemporary Society, Fifth Edition, Amman: Dar Majdalawi for Publishing and Distribution.
Abu Osbaa, Salih Khalil (2010), mass communication. Amman: Dar Al-Baraka for publication and distribution.
Al-Badaina, Diab (2006), Security and Information War, Amman, Dar Al-Shorouk.
Al-Hakami, Ibrahim Al-Hassan (2004), The professional competencies required for a university professor from the viewpoint of his students and their relationship to some variables, College of Education, Umm Al-Qura University, Taif Branch, Arab Gulf Message Journal, Issue, 90.
Al-Hamid, Muhammad Abd (2000), Scientific Research in Media Studies, Cairo, The World of Books.
Al-Rubaie, Saeed bin Hamad (2008), Higher Education in the Age of Knowledge, Amman, Dar Al-Shorouk.
Al-Raoud, Abdullah Mamdouh (2012). Social Means in the Process of Political Change in Egypt and Tunisia According to the Views of Jordanian Journalists, Middle East University in Amman, Jordan.
Al-Rifai, Abdul Majeed (2009) Where are the Arabs from the information society, Damascus, Al-Arabiya Magazine.
Al-Shubairi, Muhammad Salih (2011), The Yemeni audience’s reliance on Yemen’s satellite channel coverage of crises, master’s thesis, Middle East University, Jordan.
Al-Ayadhi, Nasreddin (2015): A Study of Social Sites in the Arab World Between Epistemology and Ideology, Forum of Social Sites in a Transforming Global Environment, ISBN, Tunisia.
Al-Huwaish, Abu Bakr Mahmoud (2008), Information and Development, the first scientific symposium of the Information Department, Tripoli, Al-Jafra.
Boumedienne Bou Zaid (2008), The Road to Knowledge Society Symposium and the Importance of Publishing it in Arabic, (Beirut, Arab Future Magazine.
Tawfiq, Abd al-Rahman (2004) Management through Knowledge: Changing What We Cannot Change. Cairo: Professional Experience Center for Management.
Zaghloul, Sabreen (1983), Lectures on Epistemology.
Saeed, Al-Nader (2003), The dialectical relationship between human development and the knowledge society, Development Studies Program, Birzeit University, Palestine, Nablus: An-Najah National University Library.
Sukar, Rafik (2010). Media and Arab media, a study in reality and variables. I 1. Beirut: Modern Book Foundation.
Sumaisem, Hamida (2009), separate lectures delivered at the Faculty of Mass Communication at the Middle East University, (Media Theories), Amman.
Sadiq, Abbas Mustafa (2011), Internet and Scientific Research, Abu Dhabi, Emirates Center for Strategic Studies and Research.
Abboud, Harith, and Al-Ani, Mazhar (2015). Future educational technology, Amman: Wael Publishing House.
Farag, Ibrahim (2006), University Youth Dependence on Media During Crises, Egyptian Public Opinion Research Journal, Faculty of Mass Communication, Cairo University, Volume 7, Number 2.
Qarnani, Yassin, and Bakkar, Amina (2017). New media applications, concepts, characteristics, functions, opportunities and challenges. I 1. Amman: Dar Al-Ayyam.
Makkawi, Hassan Emad and Al-Sayed, Laila (2009), Media Theories, Cairo: Arab House for Publishing and Distribution.
Donahew, L. & Tipton (1973). A conceptual model of information seeking avoiding, & processing. In Peter Clarke(ed) new models for mass communication research, Beverly-Hills: sage publications.
Adzove, Nyeku & Keku (2017). The effect of Facebook use on employee's productivity: case for University of Cape Coast employees. African Journal of Business Administration, 11 (6), p110. DOI: https://doi.org/10.5897/AJBM2017.8265
Andreva, T, and Akiachak, A. (2011). Applicability of the sect model of knowledge creation in the Russa cultural context: a theoretical analyses, Knowledge and Operations Management, 18, p56. DOI: https://doi.org/10.1002/kpm.351
The Free Encyclopedia, Twitter (2015), accessed on 3/19/2019.
The Free Encyclopedia, Google Plus, 2016, accessed on 3/17/2019.
(The Free Encyclopedia, YouTube, 2015, accessed on 3/18/2019.
Chandra Steel (20/2/2014), what is WhatsApp? Fisher,” www.pcmag.com, retrieved 4/26/2018. It was edited.
Al-Haj Bakri, Saad Ali (2005), Do we have a plan to create a knowledge society: www.almarefah.com/indexs.php?num_mag=110.