دور غرف الأخبار الذكية في تعزيز دوافع التواصل التفاعلي في قناتي الجزيرة والعربية أنموذجاً
DOI:
https://doi.org/10.51990/jaa.15.52.2.13الكلمات المفتاحية:
الفضائيات العراقية، دوافع التواصل التفاعلي، قناة والعربية، الحرب الروسية الأوكرانية، قناة الجزيرة، غرف الأخبار الذكية، وسائل الإعلام الفضائيةالملخص
يهتم هذا البحث بإيضاح دور الغرف الإخبارية الذكية في زيادة فعالية عمل القائم بالاتصال لإنتاج النشرات الإخبارية والبرامج التلفزيونية الذكية، من وجهة نظر القائم بالاتصال في قناتي الجزيرة والعربية أنموذجاً. وقد استخدم الباحث المنهج المسحي لتحقيق اهداف البحث في الكشف عن التقنيات الرقمية الذكية المستخدمة في نشرات الأخبار والبرامج التلفزيونية الذكية، في غرف الإخبار الذكية. وتكونت عينة البحث من (49) شخصاً من القائمين بالاتصال في الغرف الإخبارية الذكية، ومن العاملين الآخرين المكملين لعملية إنتاج النشرات الإخبارية الذكية اليومية.
وقد أظهرت نتائج البحث أن استخدام التقنية الرقمية الذكية الاصطناعية، زاد من ارتفاع نسبة المتفاعلين من مشاهداتها لفقرات نشرات الأخبار والبرامج التلفزيونية لقناتي الجزيرة والعربية. كما أظهرت النتائج سيطرة جنس الذكور على الإناث من المبحوثين في العمل داخل غرفة الأخبار الذكية في قناتي العربية والجزيرة ممن يحمل اغلبهم عنوان محرر وشهادة الدبلوم في التخصص الإعلامي والذين لا تزيد خبرتهم عن خمس سنوات. وان العاملين في غرفة الأخبار الذكية، في قناة العربية أكثر نسبة من العاملين في قناة الجزيرة.
المراجع
Hana Hafez Badawi: Communication between theory and practice (Alexandria: Modern University Office 2003, p. 51).
Nagwa Abdel Salam Fahmy: Interactivity in Arab News Sites on the Internet, Egypt: The Egyptian Journal of Public Opinion Research, Volume Two, Issue Four 2001, p. 28.
Jassim Muhammad Sheikh Jaber: The Arab Electronic Press, Sultanate of Oman, College of Applied Sciences, 2009, p. 92.
Omar Abu Arqoub: The newsroom and the use of modern means of communication, Qatar: Al Jazeera Media Institute, research document 2019, p. 8.
Ammar Taher: Motives and Defects for Iraqi Youth to Use Social Networks, University of Baghdad, College of Information, 2015, p. 15.
Fatima Abdel-Fattah: The Modern Newsroom, Experiences from Egypt and the World, Egypt, Dar Al-Arabi for Publishing and Distribution, 2016, p. 28.
Nizar Talib and Kamel Al-Wais: Sports Psychology, Baghdad, College of Physical Education, 2000, p. 113.
Muhammad Farid Al-Sahn: Advertisement, Cairo, University House, 1988, p. 26.
Hamid Abdel Salam Al-Zahran: Social Psychology, Cairo, World of Books, 1977, p. 11.
Abeer Al-Rahbani: Electronic Digital Media, Amman, Dar Osama for Publishing and Distribution, 2012, p. 11.
Muhammad Hussein Ismail: Principles of Communication Science and Influence Theories, Cairo, International House for Publishing and Distribution, 2003, p. 26.
Ibrahim Baziz: Electronic journalism and modern media applications, Cairo, Dar Al-Kitab Al-Hadith, 2011, p. 91.
Muhammad Abdel Hamid: Digital Communication and the Media from the Caller to the Internet, Arab Thought House, 2009, pp. 27-28.
Intisar Ibrahim and Safed Hussam Al-Samouk: The New Media: The Evolution of Performance, Means and Function, University of Baghdad, University Media Library 2011, p. 25.
Ali Ajwa and others: Introduction to the means of communication, Jeddah: Al-Sabah Library 1989, p. 18.
Mustafa Sawaq: Director of Al Jazeera Media Network, Doha, Pioneers Summit, YouTube: https://www.youtube.com/watch?v=kpcFd_J13BK.
Wissam Fadel and Muhannad Hamid, New Media, p. 171.
Fonteso and Stock Los, citing Alaa Saad Latif, pp. 21-22.
Abdul Rahman Al-Shamrani: The Art of Communication, 2011, quoted from Alaa Saad Latif, pp. 48-49.
A Palestinian journalist and researcher nominated for a PhD in the field of media studies and audience engineering.