سيميائية الشخصيات في قصص حسب الله يحيى 2001-2017

المؤلفون

  • مراد عبد الستار خليفة قسم اللغة العربية، كلية التربية للبنات، الجامعة العراقية
  • فاتن عبد الجبار جواد قسم اللغة العربية، كلية التربية للبنات، الجامعة العراقية

DOI:

https://doi.org/10.51990/jaa.16.56.1.8

الكلمات المفتاحية:

السيميائية، الشخصية التسلطية، القصص، حسب الله يحيى، الشخصية المأزومة

الملخص

تعد الشخصية واحدة من اهم عناصر العمل القصصي، لانها تهتم بخلق الحدث وتطوره فهي من العناصر المهمة التي تدور المقومات الرئيسة للقصة فيها، فالشخصية هي امتزاج الواقع بالخيال يبتكرها القاص في مخيلته ويستعير ملامحها من الواقع الحقيقي ويضيف لها اللمسة الفنية التي تجعلها أقرب الى الواقعية والاقناع، اذن فعنصر الشخصية له قيمته الفنية على مستوى السرد مهما اختلفت وجهات النظر.
تكمن الاهمية الفنية للشخصية في نشاطها وحركتها واطلاعها بمهمة الافعل السردية التي تتواشج متكاملة في النص القصصي وهذا ما ذهب اليه ارسطو اذ أكد على اهمية تصوير الفعل الى جانب ان يوضح معه دور الفاعل يتضح ذلك من خلال قوله: (لكي نحكم على شيء قيل او وقع لمدى اهميته يجب ان لا ننظر الى الفعل في ذاته فحسب، وانما يجب ان نضع بالاعتبار ايضا الى الشخص الذي قام بالفعل او فاه بالقول).
ويعني السرد القصصي بتوظيف الشخصية من الداخل والخارج بطريقة كثيرا ما تؤدي الى الخلط بين الشخصية في الواقع القصصي والشخصية في الواقع المعاش، رغبة في ايهام المتلقي بواقعية تلك الشخصية التي كثيرا توصف على انها كائن حي له وجود فيزيقي فتصف ملامحها وقامتها وصوتها وملابسها وسنها.
احتلت الشخصية اهمية خاصة في القرن التاسع عشر من خلال فصلها عن الحدث واعطائها دورا فعالا في الاعمال السردية، فكان من الضروري ان تتميز الشخصية بصفات خاصة تظل منفردة ولا يمكن احلال شيء اخر محلها وان تتمتع في الوقت نفسه بالعمومية حتى تصبح كونية، وهذا إن دلَّ فانه يدل على ارتفاع قيمة الفرد في المجتمع عن طريق اعطاء الشخصية قيمة عليا فيه وهذا ما اكدته دراسات في هذا الجانب.
اما السرد الحديث فأخذ ينظر الى الشخصية نظرة تختلف عمّا كانت عليه في السابق، واخذ الاهتمام بالشخصية يتضاءل تدريجيا إثر ظهور النقاد الشكلانيين إذ وضّح هؤلاء النقاد أن الشخصية لا تلعب دورا مهما في تحريك ديناميكية السرد، وهذا ما ذهب اليه الناقد الروسي (فلاديمير بروب) في تحليل الحكاية الروسية التي سعى من خلالها الى الكشف عن عناصر المتن السردي في سياق تركيزه في الوظائف التي تؤديها الشخصيات بوصفها وحدة دلالية لا معطى قبليا ثابتا.
الجدير بالذكر ان الشخصيات تختلف باختلاف طرائق تقديمها إذ ان لكل قاص طريقته في رسم ملامح الشخصيات خارجيا وداخليا، بل تحديد وظيفتها السردية ومجال تحركها ويتحقق ذلك بقدرة الكاتب على الخلق والابتكار وهو يقنعنا بقبول انواع الشخصيات والتفاعل معها والشعور بواقعيتها، مع انها متخيلة.
وتختلف انواع الشخصيات بحسب قدرات الباحث على تصنيفها انطلاقا من العمل القصصي فهناك من قسمها على ثلاثة اقسام كالاتي:
1. الشخصية الرئيسة: وهي الشخصية الطاغية على العمل القصصي حضورا وتأثيرا وتصويرا.
2. الشخصية المسطحة: وهي التي تبقى على حالها من دون تطور.
3. الشخصية المدورة او النامية: وهي التي لا يكتمل ظهورها الا في نهاية الحكاية.
وسوف نحاول ان نسلط الضوء على طريقة بناء الشخصيات في قصص حسب الله يحيى، حيث ان الشخصيات التي ظهرت في مجمل قصصه كانت تتنوع بين الواقعية أي المألوفة لدى القارئ، او ان القارئ لا يشعر بغرابة تجاهها، والفنتازية وهي تلك التي لها بعد خيالي منفرد، بملامح ذات ابعاد غير معقولة.

المراجع

Stone wings.

Fingers of Iraqi pain.

The Problematic Hero in the Contemporary Arabic Novel, Muhammad Azzam, Al-Ahali Printing, Publishing and Distribution, Damascus, 1st edition, 1992.

The Structure of the Novel Form, Hassan Bahrawi, Arab Cultural Center, 1st edition, 1990.

Semiotic analysis of the fictional text.

Techniques of novel narration in light of the structural approach, Yumna Al-Eid, Dar Al-Farabi, Beirut, 1990.

Jabra Ibrahim Jabra, A Study in the Art of Storytelling, Ali Al-Fazza, Dar Al-Mahd, 1st edition, Amman, 1985.

Bare gardens.

Hasaballah Yahya Qasa, Master’s Thesis, Nidal Abdul Rahim, Ibn Rushd College, University of Baghdad. 2016.

The Arabic novel in Iraq from 1990 to 2004, (a study of contents and artistic forms), doctoral thesis, meeting with Musa Fanjan, University of Baghdad, College of Education for Girls, 2007.

The narrative narrative in Ibrahim Nasrallah’s Workers, Al-Kindi Publishing House, Jordan, 2004.

The Authority of the Text, Mishri Bin Khalifa, Difference Publications, Algeria, Dr. T.

Semiotics of Characters in Sanaa Shaalan’s Stories, Mizar Ali Mahdi, Master’s Thesis, Tikrit University, College of Education for Human Sciences, 2013.

The Personality of the Dictator in the World Theater and Other Studies, Hasaballah Yahya, House of General Cultural Affairs, Baghdad, 2005.

The personality of the Iraqi individual: three dangerous negative traits: contradiction, tyranny, bloodiness, Baqir Yassin, Aras Printing and Publishing House, Erbil, 11th edition, 129.

The Personality in Sanaa Shaalan’s Stories, Mizar Ali Mahdi, Master’s Thesis, Tikrit University, 2012.

The Personality in the Stories of Abdul Rahman Majeed Al-Rubaie 1966-1980, The Memory of Ibrahim Muhammad, Master’s Thesis, University of Mosul, College of Education for Human Sciences, 1997.

Mental Health, Jamal Hussein Al-Alusi, Dar Al-Kutub for Printing and Publishing, Baghdad, 1990.

The image of a hero in the Iraqi novel, Sabri Muslim Hamada, doctoral thesis, University of Baghdad, 1984.

Repression in the Arab Novelist Discourse, Abdul Rahman Abu Auf, Cairo Center for Human Rights Studies, 1st edition, 1999: 13.

Postmodernism in the Iraqi Novel, Ali Saeed, quoted by Iraqi critic Fadel Thamer, Al Mada Magazine, No. 3183, 9/26/2014: https://www.almadaparper.net.

The Narrative Imaginary - Approaches to Visions, Intertextuality, and Meaning, Abdullah Ibrahim, 1st edition, Arab Cultural Center, Beirut, 1990.

Narrative variables in Iraqi novel literature, from 1990 to 2010, doctoral thesis, Rawaa Naas Muhammad, Al-Qadisiyah University, College of Arts, 2013.

Dictionary of Psychoanalytic Terms, Jean Laplanche, Bonthalis, translated by Mustafa Hegazy, D., T.

Paradox in the Contemporary Iraqi Novel, Master’s Thesis, Rama Abdul Jalil Radi, College of Education, Al-Qadisiyah University, 2017.

Paradox and its characteristics, Dr. Si Miok, translated by Dr. Abdul Wahed Lulua, Dar Al-Mamoun for Translation and Publishing, Iraq, 1987.

Critical positions (a reading of short story criticism in Iraq), A. Dr. Karim Al-Waeli, House of Cultural Affairs, Baghdad, 1st edition, 2006.

Critical Theory according to Arc Fromm, Qasim Jumaa, Al-Maaref Forum, 1st edition, Beirut, 2011.

Realism in the Literature of Youssef Idris, Al-Rashid Boushair, Master’s thesis, Faculty of Arts, Damascus University - Syria, 1980.

التنزيلات

منشور

2024-04-25

إصدار

القسم

المقالات المستلة

الفئات