سير العمل التحريري

خطوات التحرير:
يمكن للمؤلف المقدم أن يتتبع مرحلة المعالجة وتاريخ التغييرات الأخيرة للمخطوطة عبر الإنترنت من خلال:
1. التقديم: تم تقديم المخطوطة ولم يتم تعيين محرر بعد.
2. المراجعة: تم تعيين محرر وإجراء المراجعة التحريرية الأولية، متبوعة بدعوة من المراجعين الخارجيين، ثم انتظار وصول المراجعات، واتخاذ القرار بشأن المخطوطة، وفي النهاية انتظار نسخة منقحة من المؤلفين.
3. التدقيق: يتم فحص المخطوطة المقبولة للتأكد من مطابقتها لأسلوب المجلة (تنسيق المراجع، العناوين، ... إلخ).
4. الإنتاج: التنضيد، والتدقيق اللغوي من قبل المؤلف، والانتهاء من ملف PDF، وتسجيل المعرف الكائن الرقمي (DOI)، والنشر عبر الإنترنت
5. الأرشيف: إما أن المخطوطة مرفوضة أو تم نشرها ولم تعد قيد التنفيذ.

1. التقديم:
لتسهيل النشر السريع، يتم قبول الطلبات عن طريق الإرسال مباشرة في مقر المجلة أو عبر الإنترنت من خلال نظام المجلات المفتوح لتقديم مخطوطة يرجى التسجيل بالضغط على "تسجيل" في الزاوية اليمنى العليا من الشاشة. بعد التسجيل الناجح وتسجيل الدخول، على التوالي، سيتم توجيهك تلقائيًا إلى موقع التطبيق. لبدء إرسال جديد، انقر فوق إرسال جديد. يرجى اتباع جميع خطوات التقديم الخمس. بعد التقديم الناجح، ستتلقى رسالة تأكيد بالبريد الإلكتروني. من خلال تسجيل الدخول إلى النظام، ستتمكن من تتبع ما ترسله طوال عملية التحرير.

تقبل فقط تلك المخطوطات التي قدمها أحد المؤلفين. يجب أن يكون المؤلف المقدم هو المؤلف المقابل. إذا لم يكن المؤلف المقدم هو المؤلف المقابل، فيمكنك تغيير الإعدادات الافتراضية عن طريق تغيير جهة الاتصال الأساسية في قائمة المساهمين داخل إدخال البيانات الوصفية. يرجى سرد جميع المؤلفين حسب الترتيب في المخطوطة. يجب توفير عنوان بريد إلكتروني صالح لجميع المؤلفين لتمكين المحاجر من قبل المحررين فيما يتعلق بالسلامة العلمية أو لإبلاغ المؤلفين عند نشر المقال. ومع ذلك، سيتم نشر عنوان البريد الإلكتروني للمؤلف المقابل فقط.

أثناء التقديم وعملية التحرير بأكملها، يتمتع المؤلفون بفرصة توجيه استفسار إلى المحررين باستخدام حقل "المناقشة". يمكن استخدام المناقشات لاقتراح المراجعين. ومع ذلك، لا ينبغي أن يكون للمراجعين المقترحين نفس الانتماء لأحد المؤلفين.

يجب أن يوافق المؤلف المقدم على الشروط التالية:
1. أؤكد أن جميع المؤلفين المدرجين في المخطوطة وافقوا على هذا الإرسال وأنني مفوض للتصرف نيابة عنهم. ساهم جميع المؤلفين بشكل كبير في المخطوطة وتم إدراج جميع المساهمين كمؤلفين.
2. لم يتم نشر المخطوطة في أي مجلة محكمة أخرى أو في كتاب أو مجموعة محررة، ولا يتم النظر فيها لأي نشر من هذا القبيل.
3. تمت صياغة المخطوطة وفقًا لإرشادات المؤلف لمجلة آداب الفراهيدي.
4. أوافق على فحص المخطوطة بحثًا عن سرقة أدبية وبيانات مزورة، وأنا على استعداد لتقديم بيانات أصلية للمراجعين والمحررين إذا دعت الحاجة إلى ذلك.
5. المخطوطة هي عمل أصلي للمؤلفين ولا تنتهك أي حقوق للغير.

2. المراجعة:
1.2. المراجعة التحريرية والتحقق من الانتحال:
يتم تقييم جميع المخطوطات المقدمة مبدئيًا بواسطة محرر. يتضمن ذلك مراجعة قصيرة إذا كان الموضوع يتناسب مع نطاق مجلة آداب الفراهيدي وإذا كان الإعداد التجريبي واللغة مناسبين. علاوة على ذلك، ستخضع المخطوطات للتحقق من السرقة الأدبية، إذا اشتبه المحررون في هذا النوع من سوء السلوك. برنامج الكشف عن السرقة الأدبية المستخدم هو "Turnitin". إذا تم وضع علامة على نسبة عالية من النص على أنه مسروق، خاصة في قسم المقدمة والمناقشة، فسيقوم المحررون بفحص النص المحدد بالتفصيل. إذا تم تأكيد الشك في الانتحال، فسيتم رفض الطلب وأرشفته. لا يُسمح لمؤلفي هذه المخطوطات المرفوضة إعادة تقديم مخطوطاتهم مرة أخرى.
2.2. استعراض النظراء:
إذا اجتازت المخطوطة التقييم الأولي، فسيتم إعدادها لمراجعة الزملاء المجهولين. وبالتالي، يتم حذف أسماء المؤلفين والانتماءات وكذلك الإقرارات. بعد ذلك، سيتم إرسال المخطوطة إلى اثنين على الأقل من المراجعين النظراء، وستظل هويتهم مجهولة للمؤلفين ما لم يكشف المراجعون عن هويتهم طواعية. إذا توصل المراجعون إلى تقييم معارض، فسيُطلب من مراجع آخر تقييم المخطوطة. يتم اتخاذ القرار النهائي من قبل مدير التحرير المسؤول أو محرر القسم بناءً على المراجعات ورأيه الخاص بالمخطوطة. سيتم تزويد المؤلف بتعليقات المراجعين مع قرار التحرير.

3. التقيحات:
يجب الانتهاء من التقيحات في غضون ستة أسابيع. ومع ذلك، يمكن للمؤلفين أن يطلبوا تمديد الموعد النهائي بفتح "مناقشة جديدة". إذا كانت المراجعات الرئيسية ضرورية، يمكن للمحرر بدء جولة مراجعة ثانية وتقديم المخطوطة المنقحة إلى المراجعين مرة أخرى أو إلى مراجعين آخرين.

4. الإنتاج والنشر:
1. بعد التدقيق، سيتم إرسال المخطوطة إلى محرر التخطيط. بعد ذلك، تتاح للمؤلف الفرصة لتدقيق ملف PDF والتحقق من الأخطاء الإملائية والنحوية في غضون 5 أيام عمل. بعد ذلك، سيتم إنتاج ملف PDF نهائي وجدولته ونشره.
2. سيتم إبلاغ المؤلفين عند نشر المقالة النهائية على الإنترنت.

يمكن العثور هنا على إرشادات مصورة خطوة بخطوة للمؤلفين حول عملية التحرير بأكملها بدءًا من الإرسال وحتى التدقيق اللغوي.